أخر الأخبار

استبيان منسقو الاستجابة: معظم أهالي شمالي سوريا يتوقعون حدوث مجاعة

قال “منسقو استجابة سوريا”، اليوم الثلاثاء، إن معظم السوريين ليس لديهم مصدر دخل ثابت، وذلك بناء على استبيان حول الوضع الاقتصادي للشباب في ظل الأوضاع المعيشية الحالية.

وأضاف الفريق وفق الاستبيان أن 87% من المشاركين يقولون إن هناك مجاعة وشيكة في المنطقة، حيث تزيد نسبة من يؤيدون هذا الأمر على 88% ممن أعمارهم تتجاوز  35 عاماً.

وجاء الاستبيان بفرضية “توفر الغذاء المتنوع والمياه النظيفة بشكل دائم خلال العامين الفائتين“، حيث إن 76% من السوريين يرفضون هذه الفرضية بدرجات متفاوتة، مشيراً إلى أنه لا تبدو الفروقات كبيرة بين الفئات العمرية والنوعية والجغرافية، حيث يميل 87% من الذين تزيد أعمارهم على 35 عاماً إلى رفض هذه النظرية، وكذلك الأمر مع 73% من الذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً.

وتضمن الاستبيان أيضاً سؤالاً “هل سبب سوء التغذية هو انعدام مصدر الدخل؟” ليؤيد 92% من المشاركين هذه الفرضية، ونسبة المؤيدين لهذا الأمر ممن تزيد أعمارهم على 35 عاماً وصلت إلى 96%.

ووفق البيان جاءت نسبة الذين يؤيدون أن المساعدات الإنسانية التي توزع من قبل المنظمات قد تحد من المجاعة المحتملة 45% مقابل النسبة ذاتها للذين لا يؤيدونها في حين أن 10% قالوا إنهم لا يعلمون إن كانت سوف تحد أم لا.

ولفت الفريق إلى أنه شارك في الاستبيان 4921 شخصاً بنسبة 36% إناث، وجرى الاستبيان في (إدلب وأريحا وجسر الشغور والدانا ومعرتمصرين وحارم ومنطقة درع الفرات وغصن الزيتون).

وطالب برنامج الأغذية العالمي، (WFP)، في وقت سابق، بتقديم 600 مليون دولار، لتقديم مساعدات غذائية عاجلة لملايين السوريين الذين يواجهون اليوم أسوأ الظروف الإنسانية بسبب 10 سنوات من الصراع.

مقالات ذات صلة

بوادر مجاعة حقيقية.. القادم أسوأ بعد فوز الأسد بالانتخابات

Hasan Kurdi

القمة الثلاثية: النزاع السوري لن يزول إلا بعملية سياسية

Hasan Kurdi

الهيئة السياسية للائتلاف الوطني تبحث آليات بناء تحالف دولي من أجل محاسبة نظام الأسد

Hasan Kurdi

السفارة توزع عدداً من الحقائب المدرسية لطلاب المرحلة الابتدائية من أبناء الجالية السورية

Hasan Kurdi

“قسد” تهدم منازل ومحال تجارية للمدنيين في الرقة

Hasan Kurdi

مؤتمر بروكسل: تعهدات المانحين بتقديم 6.7 مليار دولار لمساعدة السوريين

Hasan Kurdi