أخر الأخبار

وزير الخارجية الإيراني في دمشق… حراك سياسي يسبق الاجتماع السادس للجنة الدستورية

وصل وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان يوم السبت إلى العاصمة السورية دمشق في زيارة هي الثانية خلال أقل من شهرين وذلك عقب جولة خارجية ضمت روسيا ولبنان.

وعلّق وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد على هذه الزيارة بقوله: “إنها مهمة جداً سنبحث خلالها نتائج الجولة التي قام بها مؤخراً الوزير عبد اللهيان إلى روسيا ولبنان والجوانب المتعلقة بالملف النووي الإيراني”.

من جانبه قال عبد اللهيان: نهتم كل الاهتمام بعلاقاتنا الاستراتيجية مع سورية، وخلال الأسابيع الأخيرة توصلنا إلى اتفاقات مهمة بشأن تطوير شامل للعلاقات بين البلدين في كل المجالات، ووضع برامج مكثفة من أجل تطبيق هذا التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني وفق ما نقلت وكالة أنباء النظام “سانا”: “سيتم إنجاز هذه الاتفاقات الثنائية بالمستقبل القريب بما يخدم مصلحة الشعبين”.

كما التقى وزير الخارجية الإيراني برئيس النظام السوري بشار الأسد، حيث أصدرت الخارجية الإيرانية بياناً قالت فيه إن اللقاء “شهد تأكيدا على تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية، إضافة إلى تبادل وجهات النظر بين الطرفين حول المستجدات في أفغانستان واليمن والعراق فضلاً عن الوضع في الساحة السورية”.

وقال “الأسد” خلال اللقاء إن “سورية تتفاعل مع اللجنة الدستورية في إطار مصالحها الوطنية، وليس بالتدخل وفرض وجهات النظر الخارجية”، وشدد على ضرورة استعادة السيطرة على إدلب وبقية الأراضي السورية الخارجة عن سيطرة نظامه.

وتأتي هذه الزيارة قبل أيام من انطلاق اجتماعات الجولة السادسة للجنة الدستورية السورية التي ستبدأ في جنيف بتاريخ 18 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وحول دلالات هذه الزيارة وأسبابها قال المحلل السياسي درويش خليفة في حديثه لموقع “العربي الجديد” إن اللقاء يأتي ضمن إطار الحراك السياسي النشط مؤخرا في المنطقة وبالذات لمعالجة الملف السوري والتي كان آخرها مبادرة الملك الأردني للتقرب والتفاوض مع محور النظام السوري وإيران، وكذلك الاتصالات الدبلوماسية الإيرانية – السعودية للتوصل إلى تفاهمات جديدة في المنطقة من بينها سيكون بكل تأكيد سورية.

كما رأى خليفة أن هذه الزيارة توجه رسائل أيضا للجانب الإسرائيلي لاسيما بعد التسريبات الأخيرة من تل أبيب لاختطاف ضابط إيراني على الحدود السورية، مشيرا إلى أن إيران تحاول التأكيد أنها متواجدة بفعالية في جنوب سورية على حدود إسرائيل ومن غير المستبعد أن يزور عبد اللهيان محافظة درعا خلال جولته الحالية ليؤكد أن إيران هي من أعادت النظام إلى الجنوب السوري وليس التوافقات الروسية مع المعارضة.

المصدر: العربي الجديد

مقالات ذات صلة

نائب رئيس الائتلاف: الشهيد مشعل التمو المناضل السوري صاحب البصمة الخاصة

Hasan Kurdi

اتهام أمريكي- أوروبي للأسد بتأخير الدستور: لا نعترف بالانتخابات

Hasan Kurdi

دير الزور تستذكر “الثلاثاء الأسود” في ذكراه التاسعة

Hasan Kurdi

واشنطن تدرج وزير دفاع نظام الأسد في قائمة عقوباتها

Hasan Kurdi

مساع متجددة من النظام وحلفائه لإخضاع الجنوب السوري

Hasan Kurdi

الائتلاف الوطني يوقع اتفاقية شراكة مع الحكومة الفرنسية لدعم هيئة المرأة السورية

Hasan Kurdi