أخر الأخبار

لوموند: الهدوء في درعا “لايزال غير مستتب ومرتبط بالتغيرات الإقليمية”

اعتبرت صحيفة “لوموند” الفرنسية، في تقرير لها، أن الهدوء في محافظة درعا جنوبي سوريا “لايزال غير مستتب”، في وقت تواصل قوات النظام فرض اتفاقيات التسوية، بعد تهديدات وشن حملات عسكرية كبيرة على المنطقة.

وقالت الصحيفة نقلاً عن رئيس منظمة “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة”، إن هذه “نقطة تحول رمزية”، حيث تريد دمشق استرداد كامل درعا على الحدود مع الأردن وتعمل من أجله بشكل “لا يرحم”، خاصة أنه “لم تكن هناك تسوية حقيقية في الجنوب، وما يحدث يشهد على ذلك”.

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن خبير في الشأن السوري قوله إن “التطورات جنوب سوريا مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالتغيرات الإقليمية” حيث بدأ تقارب بين عمان ودمشق لإحياء العلاقات الاقتصادية بين الطرفين، وربما لشحن الغاز المصري عبر الأردن وسوريا إلى لبنان، مما يعني أنه لا بد من ترسيخ وجود الدولة في منطقة درعا”.

من جهتها، أوضحت “دارين خليفة”، المتخصصة في الشؤون السورية بمجموعة الأزمات الدولية، أن الانتقال الحالي يشير إلى فشل “الوضع الخاص” الذي “فكر الروس في الأصل بتكراره في أماكن أخرى شمال سوريا”، لأن نظام الأسد، الذي وافق على مضض على اتفاقيات 2018، كان في نهاية المطاف صاحب الكلمة الأخيرة.

يأتي ذلك في وقت تواصل قوات الأسد إجراء عمليات التسوية في مدن وقرى وبلدات محافظة درعا، بعد الاتفاق مع اللجان المركزية والوجهاء في مناطق المحافظة، والتي بدأت بدرعا البلد ومدينة طفس وبلدتي اليادودة والمزيريب، ومنطقة حوض اليرموك كبلدات تسيل والشجرة والقصير وعابدين وبيت آرة ونافعة والقصير وجملة، وغيرها من مدن وبلدات المحافظة.

 

شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

الائتلاف الوطني يقيم ورشة لبحث خيارات الثورة السورية

Hasan Kurdi

النظام يقصف إدلب… و”تحرير الشام” تؤجل فتح معبر تجاري إثر ضغط شعبي

Hasan Kurdi

إعلان للسادة الراغبين بالمشاركة في معرض الدوحة الدولي للكتاب 2023

Hasan Kurdi

التربية التركية تعلن عن أعداد الطلاب السوريين في المدارس

Hasan Kurdi

الخارجية الأميركية ترحب ببدء مباحثات اللجنة الدستورية السورية

Hasan Kurdi

التسويات في درعا: فقدان الثقة بالنظام وغياب الأمان

Hasan Kurdi