أخر الأخبار

الخارجية الأميركية ترحب ببدء مباحثات اللجنة الدستورية السورية

رحبت الخارجية الأميركية ببدء أعمال الجولة السادسة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية التي انطلقت أولى جلساتها اليوم في مدينة جنيف السويسرية.

وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية خلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الإثنين إن بلاده ترحب ببدء الجولة السادسة من المحادثات بين نظام الأسد والمعارضة السورية.

وأضاف أنه “من الضروري أن يتواصل النظام وقادة المعارضة بشكل بناء في جنيف بما يتسق مع قرار مجلس الأمن الدولي 2254 بشأن سوريا.

واختتمت اليوم الإثنين أعمال أول جلسة لاجتماعات الجولة السادسة من مناقشات اللجنة الدستورية السورية التي عقدت في مدينة جنيف لمناقشة المبادئ الأساسية للدستور.

وقال موفد تلفزيون سوريا إلى جنيف بشر أحمد إن “النظام والمعارضة اتفقا عل نقطتي سيادة الدولة وسيادة القانون، وسط خلافٍ على باقي العناوين الأربعة”.

وأعلن الرئيس المشارك للجنة الدستورية السورية عن وفد المعارضة هادي البحرة خلال تصريح صحفي عقب الاجتماع أنه “تم الانتهاء من مرحلة النقاشات المفتوحة، والبدء بالعملية الأساسية التي شُكلت من أجلها اللجنة”.

وأمس الأحد عقد الرئيسان المشتركان للجنة الدستورية، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة غير بيدرسن في جنيف اجتماعاً تمهيدياً للدورة السادسة لاجتماعات اللجنة، وهو الأول من نوعه منذ انطلاق أعمال اللجنة، بعد أن توصل الطرفان إلى اتفاق بشأن منهجية العمل.

ومن المتوقع أن تستمر اجتماعات الجولة الحالية حتى 22 من تشرين الأول الجاري، بينما الجولة الأخيرة للجنة كانت قد عقدت في 25 من كانون الثاني 2021 دون الوصول إلى أي جديد في ملف كتابة الدستور السوري، حيث تتهم المعارضة النظام بتعطيل عمل اللجنة.

المصدر: تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

وزير خارجية مصر يتجه إلى قطر في أول زيارة منذ 8 سنوات

Hasan Kurdi

الهيئة السياسية تبحث آخر التطورات الميدانية في درعا وتحضيرات زيارة الائتلاف للولايات المتحدة

Hasan Kurdi

نيوزويك: مقتل زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي في إدلب بعملية أميركية سرية صادق عليها ترامب

Hasan Kurdi

أفضل 5 كتب عن الثورة السورية برأي “نيكولاس فان دام”

Hasan Kurdi

السلطات الأردنية تنقل الحريري إلى مخيم الأزرق

Hasan Kurdi

“الصحة العالمية”: 80% من سكان شمال غربي سوريا بحاجة إلى مساعدات

Hasan Kurdi