أخر الأخبار

اجتماع مع والي غازي عينتاب يوضح قرارات تهم السوريين في تركيا

اجتمع أعضاء مجلس إدارة الجالية السورية وأعضاء الهيئة الاستشارية وممثلو المنظمات في ولاية غازي عينتاب التركية عبر الفيديو مع والي المدينة داود غول، بحضور نائب الوالي المنسّق العامّ لمناطق جرابلس والباب ومدير الهجرة في الولاية فاتح آينا.

وناقش المجتمعون القضايا التي تهم السوريين في الولاية والمشكلات التي تواجههم وقرار زيارة سوريا الأخير بحسب موقع نداء بوست.

وأضاف أنه من المرتقب أن يشمل قرار السماح بزيارة مناطق سيطرة المعارضة، جميع السوريين من حاملِي بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” والإقامة السياحية وإذن العمل ومزدوجي الجنسية المقيمين في غازي عنتاب، على أن تكون مدة الزيارة أقصاها ستة أشهر ولمرتين في السنة، بالإضافة إلى شرط تلقي جرعتين من اللقاح وجرعة واحدة للأطفال فوق 12 عاماً.

وأشار إلى أنّ “هناك آلية جديدة سوف يتم التعامل بها بين وزارة الصحة وإدارة الهجرة بالنسبة للمرضى المحالين من مناطق المعارضة للعلاج في تركيا، لكن لن يتم طلب أي مبالغ للعلاج، وهناك حالياً خطأ في النظام وسيتم حله بأسرع وقت”.

وأضافت المصادر أنّ الاجتماع ناقش أمورا تهم التجار السوريين إذ”صدر قرار خلال العام الحالي بالسماح للتجار السوريين في مناطق المعارضة بتصدير منتجاتهم لدولة ثالثة عَبْر تركيا، وتم تحديد المنتجات المسموح تصديرها ويمكن الاطّلاع عليها”.

وأكد الاجتماع “على ضرورة التزام أصحاب المصانع والمعامل والشركات السورية في غازي عينتاب بشروط الترخيص والتأمين لجميع العاملين لديها حيث سيتم التدقيق والتشديد في هذا الأمر مستقبلاً”.

وأكّد الوالي خلال الاجتماع أنّه “لن يتم إعطاء مهلة جديدة في الوقت الحالي للعائلات المتأخرة من زيارة العيدين، حيث تم إفساح المجال لهم بالعودة لمدة كافية لكنهم لم يلتزموا”.

وقال زكريا ملاحفجي عضو الهيئة الاستشارية للجالية السورية في عينتاب لـ “نداء بوست”: إنّ الاجتماع تطرّق إلى خطاب الكراهية بحقّ السوريين، مشيراً إلى أنّ السوريين في الاجتماع نوّهوا بأنّ تركيا تربطنا بها جغرافيا واحدة وبالتالي يجب مواجهة خطاب الكراهية بشكل مناسب”.

وأوضح “ملاحفجي” أنّ الوالي تحدّث عن قرار جديد سيصدر من وزارة الصحة، بعد دراسة آلية جديدة معهم، ولن يتمّ علاج السوريين خاصاً وإنما مثل التعامل السابق ولكن بطريقة جديدة”.

وأشار “ملاحفجي” إلى أنّ تاجراً سوريّاً تحدّث خلال الاجتماع عن أن حجم الاستثمارات السورية في تركيا يقارب 4 مليارات دولار، ويتردد هنا في عينتاب أن مساهماتهم قد تصل إلى حدود 45 دولاراً من كل ألف دولار في عالم الاستثمارات بتركيا.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

سورية: انسحاب “اللواء الثامن” من القريا تمهيداً للمصالحة بين السهل والجبل

Hasan Kurdi

كورونا يرهق الكوادر الصحية في الشمال السوري… تحذيرات من انهيار القطاع

Hasan Kurdi

الثالثة خلال أشهر .. ضبط كميات من حبوب “الكبتاغون” في مطار دمشق الدولي

Hasan Kurdi

مقتل واعتقال عشرات الإعلاميين الفلسطينيين في سورية خلال 9 سنوات

Hasan Kurdi

بقرارات من رأس النظام .. تغييرات تطال 5 محافظات سورية

Hasan Kurdi

صورة اللاجئ في الإعلام: مخيّلة اليمين العنصرية

Hasan Kurdi