أخر الأخبار

نصف قرن من الإجرام .. مصرع “محمد دعبول” مدير المكتب الخاص لنظام الأسد بدمشق

كشفت مصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد عن مصرع “محمد ديب دعبول” أحد أبرز وجوه الإجرام ورموز النظام والذي شغل منصب مدير المكتب الخاص في الرئاسة السورية لحوالي نصف قرن.

وذكرت المصادر أن “دعبول” توفي مساء السبت، في أحد مستشفيات دمشق وهو في 85 من عمره وتحدثت عن وفاته جراء مرض عضال، وحددت موعد تشييعه اليوم الأحد في مدينة دير عطية بريف دمشق.

ويعرف عن “دعبول” دوره الإجرامي في سوريا ويشتهر باسم أبو سليم حيث رافق حافظ الأسد، منذ بداية وصوله إلى السلطة في البلاد عام 1971، وبعد وفاته عام 2000 شغل المنصب ذاته في عهد الإرهابي بشار الأسد.

وفي أيار الماضي، أصدر “بشار” قراراً يقضي “محمد دعبول”، “وسام الاستحقاق السوري”، من الدرجة الممتازة “تقديرا لخدماته البارزة في مجال الإدارة والوظيفة العامة”، حسب إعلام النظام.

وسبق تواردت أنباء وفاته مراراً وكان أمضى سنوات طويلة في خدمة رأس النظام الهالك “حافظ الأسد”، وصولاً إلى بقائه في المنصب ذاته في عهد الإرهابي “بشار الأسد”، وقدم لهم خدمات جليلة في ممارسات الإجرام بحق الشعب السوري.

والأبن الأكبر لـ”دعبول”، يملك عدة شركات يتجاوز عددها 25 شركة ما بين شركات كبيرة وفروعها وتشير المصادر إلى أنه يعمل بمنطقة القلمون بتوجيه من النظام، حيث يتمتع بعلاقة وطيدة مع رأس النظام الأسد، ويعرف عنه استغلال منصبه والده الذي كان يستصدر موافقات لمشاريع كان يحصل عليها من دوائر الدولة لصالح كبار التجار.

وعمل “أبو سليم دعبول”، على اقتطاع نسبة من أرباح المشروع أو يحصل على مبالغ مالية لقاء تلك الخدمات، أو يدخل في شراكات مع هؤلاء التجار كشراكته مع حسان الحجار أحد أكبر مصدري النسيج في سوريا، وأسس مشاريع جديدة تصب في خدمة مصالح النظام.

وكان لسليم ووالده دورا كبيرا في التشبيح للنظام حيث عملا منذ اندلاع الاحتجاجات السلمية في مارس 2011 على لإدخال رجال الأمن لقمع واعتقال المتظاهرين والزج بهم في السجون، وفصل عدد منهم، والتضييق على الطلاب بعد أن شهدت جامعة القلمون الخاصة عدة مظاهرات سلمية.

ويذكر أن “دعبول”، وسبق أن تناقلت صفحات ومواقع إخبارية أنباء عن وفاته كان آخرها في نوفمبر 2020 الماضي، إلا أن تبين حينها وفاة زوجته ” ازدهار الحاج إبراهيم”، وهي رئيسة مجلس إدارة جمعية بغطاء خيري في منطقة القلمون التي ينحدر منها، قبل تأكيد وفاته أمس السبت بدمشق هو الآخر ليطوي حقبة من الإجرام التي ارتبطت مع ذكره في عدة أحداث.

 

شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

مسرح العبث وفصوله الأممية في سوريا

Hasan Kurdi

البنتاغون: نظام الأسد يبني علاقات وتحالفات مع القبائل شمال شرقي سوريا

Hasan Kurdi

درعا والسويداء: التسويات الروسية تصطدم بانعدام الثقة

Hasan Kurdi

بيدرسون يناقش في إيران الاجتماع الخامس للجنة الدستورية السورية

Hasan Kurdi

ألمانيا قدمت 5.1 ملايين يورو لدعم الخوذ البيضاء عام 2020

Hasan Kurdi

الهيئة السياسية تجتمع وتناقش مستجدات الأوضاع الميدانية والسياسية

Hasan Kurdi