أخر الأخبار

منظمة: 54 لاجئاً فلسطينياً من مخيم سبينة مغيبون قسرياً في سجون النظام السوري

كشفت “مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا” عن أن الاحصائيات الموثقة لديها تشير إلى أن (54) لاجئاً فلسطينياً من أبناء مخيم سبينة بريف دمشق بينهم (52) رجلاً، وامرأتان مغيبون قسرياً في سجون النظام السوري.

ولفتت المجموعة إلى أن أفرع أمن ومخابرات النظام تتكتم عن أسماء المعتقلين الفلسطينيين لديها، الأمر الذي يجعل من معرفة مصائر المعتقلين شبه مستحيلة، باستثناء بعض المعلومات الواردة من المفرج عنهم التي يتم الحصول عليها بين فترة وأخرى.

وتمكن فريق الرصد والتوثيق لدى المجموعة من توثيق قضاء (631) لاجئاً تحت التعذيب في السجون التابعة للنظام السوري، وسبق أن أصدرت نداءات متكررة طالبت الكشف عن مصير المعتقلين الفلسطينيين في سجون النظام السوري، إلا أن أي من نداءاتها لم يلق أي رد أو إجابة من قبل النظام السوري.

وسبق أن أكدت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا”، في تقرير لها بمناسبة “في اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري”، أنها استطاعت توثيق بيانات وأسماء (1800) معتقل فلسطيني اختفوا قسراً بما فيهم أطفال ونساء وكبار في السن وناشطين حقوقيين وصحفيين وأطباء وممرضين وعاملين في المجال الإغاثي والإنساني.

وأصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” اليوم تقريرها السنوي العاشر عن الاختفاء القسري في سوريا، بمناسبة اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري 30/ آب، وقالت فيه إنَّ المختفي وذويه يعانون من الألم والفقد بشكل لحظي، ولفتت إلى أنَّ حصيلة المختفين قسرياً بلغت ما لا يقل عن 102287 شخصاً لا يزالون قيد الاختفاء القسري منذ آذار 2011 حتى آب 2021، غالبيتهم العظمى لدى النظام السوري؛ الذي يخفيهم بهدف تحطيمهم وترهيب الشعب بأكمله.

طبقاً للتقرير فإنَّ ما لا يقل عن 149862 شخصاً بينهم 4931 طفلاً و9271 سيدة لا يزالون قيد الاعتقال/ الاحتجاز أو الاختفاء القسري على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا منذ آذار/ 2011 حتى آب/ 2021، بينهم 131469 لدى النظام السوري بينهم 3621 طفلاً، و8037 سيدة.

 

شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

استهداف آلية عسكرية تركية في إدلب شمال غربي سورية

Hasan Kurdi

إثراء تجّار الحرب في سورية: النظام يستورد النفط من روسيا عبر رجال أعمال

Hasan Kurdi

تقديم المساعدات للسوريين: مشروع فيتو روسي جديد

Hasan Kurdi

ثناء دبسي وسليم صبري يبكيان بحرقة لفراق ابنتهما يارا

Hasan Kurdi

نواب جمهوريون يطالبون إدارة بايدن بتفسيرات بشأن رفع العقوبات عن داعمي الأسد

Hasan Kurdi

وفود من إيران والعراق وروسيا وبيلاروسيا تصل إلى دمشق لمراقبة انتخابات النظام

Hasan Kurdi