أخر الأخبار

بيدرسون يعلن اجتماع اللجنة الدستورية السورية في جنيف الشهر المقبل

أبلغ المبعوث الأممي الخاص لسورية غير بيدرسون، مجلس الأمن الدولي، امس الثلاثاء، باتفاق الأطراف السورية على عقد اجتماع جديد للجنة الدستورية في مدينة جنيف، اعتباراً من 18 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وخلال جلسة للمجلس، قال بيدرسون في إفادته: “بعد ثمانية أشهر من العمل المكثف مع الرؤساء المشاركين (للجنة الدستورية من المعارضة والنظام)، أعلن أنني وجهت الدعوات لحضور الجولة السادسة للجنة الدستورية”.

وتتألف اللجنة من 150 عضواً، هم 50 ممثلاً لكل من النظام والمعارضة، ومنظمات المجتمع المدني، وتعمل على إعادة صياغة دستور سورية، وسط مماطلة من نظام بشار الأسد.

وأضاف المبعوث الأممي: “ستنعقد اللجنة الدستورية المصغرة في جنيف، اعتباراً من 18 أكتوبر، ومن المقرر أن يجتمع الرئيسان المشاركان (هادي البحرة عن المعارضة، وأحمد الكزبري عن النظام) لأول مرة معاً في اليوم السابق للتحضير للجلسة”.

وتابع: “يستند اتفاق الرئيسين المشاركين إلى ثلاث ركائز، هي احترام الاختصاصات والقواعد الإجرائية الأساسية، وتقديم نصوص المبادئ الدستورية الأساسية قبل الاجتماعات، وتحديد مواعيد مؤقتة للاجتماعات المستقبلية”.

وفشلت خمس جولات من أعمال اللجنة الدستورية في تحقيق أي تقدم؛ بسبب موقف النظام الرافض للدخول بأعمال صياغة مسودة الدستور.

وشدد بيدرسون على ضرورة أن “تبدأ اللجنة الدستورية العمل بجدية لعملية صياغة- وليس مجرد تحضير- الإصلاح الدستوري”، مضيفاً: “يحتاج الشعب السوري بشدة إلى عملية سياسية يقودها ويملكها السوريون، وهم أيضا بحاجة إلى اهتمام مستمر من المجتمع الدولي لدعم جهد أوسع يمكن أن يعزز الهدوء، ويخفف من معاناتهم، ويدفعنا إلى الأمام على طريق استعادة سيادة سورية ووحدتها واستقلالها وسلامة أراضيها”.

ودعا إلى التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2254، مضيفاً أن “الوقت حان للضغط من أجل عملية سياسية”.

والقرار 2254 صدر في 18 ديسمبر/ كانون الأول 2015، ويطالب جميع الأطراف بالتوقف الفوري عن شن هجمات ضد أهداف مدنية، ويحث الدول الأعضاء بمجلس الأمن على دعم الجهود المبذولة لتحقيق وقف إطلاق النار.

كما يطلب من الأمم المتحدة أن تجمع بين الطرفين للدخول في مفاوضات رسمية، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف أممي، بهدف إجراء تحول سياسي.

وأكد بيدرسون على ضرورة “إحراز تقدم في ملف المعتقلين والمختطفين والمفقودين لدى الأطراف، وإذا تمكنا من تحقيق تقدم هنا، فسيكون ذلك إشارة إلى جميع السوريين بأن السلام ممكن”.

وخلال الجلسة، رحب ريتشارد ميلز، مندوب المبعوثة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة، بالانعقاد المرتقب للجنة، داعياً “نظام الأسد إلى التوقف عن تعطيل العملية والمشاركة بشكل هادف”.

وفي إفادته بالجلسة، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبيزيا: “نرحب ونتطلع إلى استئناف الحوار السوري المباشر في جنيف (..) وهناك حاجة إلى تحولات محددة على الأرض”.

(الأناضول، العربي الجديد)

مقالات ذات صلة

تقرير حقوقي: 2172 شخصاً من أهالي السويداء قيد الاعتقال في سجون النظام

Hasan Kurdi

سورية: غرق 4 طفلات بنهر الفرات في دير الزور

Hasan Kurdi

موازنة 2019.. خفض دعم المشتقات النفطية في سوريا بنسبة 96.8%

Hasan Kurdi

منذ أسبوعين.. مخيم الهول بلا ماء و”قسد” تمنع دخول الصهاريج

Hasan Kurdi

الشبكة السورية: مقتل ألف مدني خلال النصف الأول من 2020

Hasan Kurdi

معونات “العرين” توزّع لـ “الشبيحة” فقط في اللاذقية

Hasan Kurdi