أخر الأخبار

التربية التركية تعلن عن أعداد الطلاب السوريين في المدارس

قال وزير التربية والتعليم التركي، محمود أوزير، أن 771.458 طالباً من حملة بطاقة “الحماية المؤقتة – الكيملك“، التي تُمنح للاجئين السوريين في تركيا، يتلقون التعليم في المدارس التركية على قدم المساواة مع الأطفال الأتراك.

وفي رده على أسئلة مكتوبة وجهها نواب أتراك، أوضح الوزير التركي أنه “يتم تنفيذ تعاون دولي من أجل دعم الخدمات التعليمية للطلاب الخاضعين للحماية المؤقتة في تركيا”، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام تركية.

ووفقاً للوزير فإن مشروع دعم دمج الأطفال السوريين في نظام التعليم التركي يتم تنفيذه في 26 مقاطعة، أهمها أنقرة وإسطنبول وغازي عنتاب وكيليس وشانلي أورفا ومرسين وغيرها.

وأضاف أن الوزارة وظّفت 3178 معلماً تركيا و18 معلماً للغة العربية و317 مستشاراً توجيهياً ضمن نطاق المشروع للطلاب السوريين لحضور فصولهم الدراسية، بالإضافة إلى وجود 1441 عامل نظافة و385 حارس أمن غير مسلح في المدارس التي يتركز فيها الأطفال السوريون.

وعن العملية التعليمية في منطقة “درع الفرات” شمالي سوريا، قال الوزير التركي إن حكومته عملت على “إنشاء مراكز عدة للتعليم العام، يتم فيها تقديم دورات في اللغة التركية والخياطة والتطريز وتصفيف الشعر ومحو الأمية وإصلاح الهواتف والكهرباء وأجهزة الكمبيوتر”.

من جانبها، قالت المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية إن هناك مليونا و247 ألف طفل سوري في سن التعليم في تركيا، منهم 800 ألف طالب من الخاضعين للحماية المؤقتة يذهبون إلى المدرسة، إلا أنه ما يقرب من 450 ألفاً من هؤلاء الأطفال لا يذهبون إلى أي مؤسسة تعليمية.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

“الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين” يبارك انتخاب “الرفاعي” مفتياً عاماً لسوريا ويؤكد دعمه

Hasan Kurdi

أستراليا تلغي اتفاقيات تعليمية موقعة مع النظام منذ 22 عاماً

Hasan Kurdi

قنصليات النظام تفتح أبوابها للتصويت على مسرحية الانتخابات وإعلامه يحتفي

Hasan Kurdi

نازحو المخيمات شمال سورية بحاجة لمساعدات عاجلة

Hasan Kurdi

كأنها في سجون الأسد … صورة لـ “إسلام علوش” تظهر آثار التعذيب في السجون الفرنسية

Hasan Kurdi

دعوة لرجال الأعمال السوريين للمشاركة بمعرض أغريتك الدوحة

Hasan Kurdi