أخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي: 700 ألف طالب سوري يندمجون في نظام التعليم التركي

قال رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في تركيا، نيكولاس ماير لاندروت، اليوم الثلاثاء إن تركيا تبذل جهوداً كبيرة حيال اللاجئين على جميع المستويات، بحسب وكالة “الأناضول”.

وأضاف في كلمة ألقاها خلال مشاركته في افتتاح مدرسة “عبد القادر أتاش” الابتدائية في ولاية غازي عنتاب، أن “تركيا تبذل بالفعل جهوداً كبيرة بشأن اللاجئين على جميع المستويات، الشعب والبلديات والحكومة”.

وأوضح أنه حتى اليوم تم دمج 700 ألف طالب سوري في النظام التعليم التركي، مشيراً إلى أن هذا يعتبر نجاحاً لتركيا.

وبيّن أن الاتحاد الأوروبي يواصل مشاريع التعليم في تركيا، ودعم نفقات تشغيل المدارس وتدريب المعلمين في جميع أرجاء البلاد بميزانية قدرها 1.4 مليار يورو.

وعبر “لاندروت” عن شكره للحكومة التركية وخاصة وزارة التربية على تعاونها، متمنياً النجاح للطلاب والمعلمين.

وبنيت مدرسة “عبد القادر أتاش” في إطار مشروع “التعليم للجميع في أوقات الأزمات” بالتعاون مع وزارة التربية التركية والاتحاد الأوروبي.

وقال وزير التربية والتعليم التركي، محمود أوزير، في الـ 14 من الشهر الجاري إن 771.458 طالباً من حملة بطاقة “الحماية المؤقتة – الكيملك“، التي تُمنح للاجئين السوريين في تركيا، يتلقون التعليم في المدارس التركية على قدم المساواة مع الأطفال الأتراك.

وأضاف أن مشروع دعم دمج الأطفال السوريين في نظام التعليم التركي يتم تنفيذه في 26 مقاطعة، من أهمها أنقرة وإسطنبول وغازي عنتاب وكيليس وشانلي أورفا ومرسين وغيرها.

وأشار إلى أن الوزارة وظّفت 3178 معلماً تركياً و18 معلماً للغة العربية و317 مستشاراً توجيهياً ضمن نطاق المشروع للطلاب السوريين لحضور فصولهم الدراسية، بالإضافة إلى وجود 1441 عامل نظافة و385 حارس أمن غير مسلح في المدارس التي يتركز فيها الأطفال السوريون.

مقالات ذات صلة

الذهب في سوريا يسجل أعلى سعر في تاريخه

Hasan Kurdi

قطر الخيرية توزع مساعدات إغاثية على اللاجئين السوريين في عرسال اللبنانية

Hasan Kurdi

“قرار الكفيل” من الإدارة الذاتية يهدد المهجرين في دير الزور بالابتزاز أو الترحيل

Hasan Kurdi

أهالي جبل الزاوية بإدلب.. بين نيران النظام ورمضاء المخيمات

Hasan Kurdi

للمرة الثالثة في عام.. إسرائيل تدمر نقطة مراقبة للجيش السوري في الجولان

Hasan Kurdi

جرحى مدنيون بانفجار مفخخة في “سجو” شمال حلب

Hasan Kurdi