أخر الأخبار

منظمة: 54 لاجئاً فلسطينياً من مخيم سبينة مغيبون قسرياً في سجون النظام السوري

كشفت “مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا” عن أن الاحصائيات الموثقة لديها تشير إلى أن (54) لاجئاً فلسطينياً من أبناء مخيم سبينة بريف دمشق بينهم (52) رجلاً، وامرأتان مغيبون قسرياً في سجون النظام السوري.

ولفتت المجموعة إلى أن أفرع أمن ومخابرات النظام تتكتم عن أسماء المعتقلين الفلسطينيين لديها، الأمر الذي يجعل من معرفة مصائر المعتقلين شبه مستحيلة، باستثناء بعض المعلومات الواردة من المفرج عنهم التي يتم الحصول عليها بين فترة وأخرى.

وتمكن فريق الرصد والتوثيق لدى المجموعة من توثيق قضاء (631) لاجئاً تحت التعذيب في السجون التابعة للنظام السوري، وسبق أن أصدرت نداءات متكررة طالبت الكشف عن مصير المعتقلين الفلسطينيين في سجون النظام السوري، إلا أن أي من نداءاتها لم يلق أي رد أو إجابة من قبل النظام السوري.

وسبق أن أكدت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا”، في تقرير لها بمناسبة “في اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري”، أنها استطاعت توثيق بيانات وأسماء (1800) معتقل فلسطيني اختفوا قسراً بما فيهم أطفال ونساء وكبار في السن وناشطين حقوقيين وصحفيين وأطباء وممرضين وعاملين في المجال الإغاثي والإنساني.

وأصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” اليوم تقريرها السنوي العاشر عن الاختفاء القسري في سوريا، بمناسبة اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري 30/ آب، وقالت فيه إنَّ المختفي وذويه يعانون من الألم والفقد بشكل لحظي، ولفتت إلى أنَّ حصيلة المختفين قسرياً بلغت ما لا يقل عن 102287 شخصاً لا يزالون قيد الاختفاء القسري منذ آذار 2011 حتى آب 2021، غالبيتهم العظمى لدى النظام السوري؛ الذي يخفيهم بهدف تحطيمهم وترهيب الشعب بأكمله.

طبقاً للتقرير فإنَّ ما لا يقل عن 149862 شخصاً بينهم 4931 طفلاً و9271 سيدة لا يزالون قيد الاعتقال/ الاحتجاز أو الاختفاء القسري على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا منذ آذار/ 2011 حتى آب/ 2021، بينهم 131469 لدى النظام السوري بينهم 3621 طفلاً، و8037 سيدة.

 

شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

الائتلاف بعد تعيين موريتانيا سفيرا لها بدمشق: تعويم النظام جريمة

Hasan Kurdi

خمسة قتلى في درعا خلال يومين

Hasan Kurdi

مقتل 5 أشخاص باشتباكات بين أنصار حزب الله اللبناني وعشائر خلدة

Hasan Kurdi

لافروف يضع شرطًا لمناقشة الوضع الإنساني في سوريا مع الأوروبيين

Hasan Kurdi

اتفاق مبدئي لتمديد وقف إطلاق النار ورسم خارطة للتفاوض في درعا برعاية روسية

Hasan Kurdi

8 إصابات بـ”كورونا” في الشمال المحرر وحصيلة حول تفشي الوباء بمدارس النظام

Hasan Kurdi