أخر الأخبار

500 هجوم في سوريا.. “داعش” يحصي عملياته في العالم خلال عام

أعلن تنظيم الدولة (داعش) مسؤوليته عن 2944 هجوماً في العالم، منها نحو 500 هجومٍ في سوريا خلّف أكثر من ألف قتيل وجريح، وذلك خلال العام الهجري الأخير 1442.

وبحسب “إنفوغراف” نشره تنظيم الدولة – عبر الإنترنت – تحت عنوان “حصاد الأجناد لعام 1442هـ” فقد نفّذ خلال عام واحد (منذ آب 2020 حتى آب الجاري) 487 هجوماً في سوريا، أدّى إلى مقتل وإصابةِ 1070 شخصاً.

وقال تنظيم الدولة في بيانٍ – تداوله ناشطون – إنّ “عناصره يعيشون (حياة طيّبة) في البادية السورية، في حين تعاني قواتُ الأسد وروسيا (حسرةً وضنكاً ونزيفاً مستمرّاً في الأرواح والمعدّات)”.

وأضاف أنّ “قوات نظام الأسد وحليفتها روسيا تشنُّ منذ أكثرَ من عامين حملةً في إثر حملة بالبادية السورية، وما إنْ يزعموا نجاح الأولى حتى تأتي أختها فتنسفَ أكاذيبها”، وفق تعبير البيان.

وتابع “المواقع الإخبارية الروسية أصبحت تنسبُ الفشل والتعثّر إلى قوات الأسد لتتهرّبَ من وصف جيشها بذلك، رغم أنَّه هو الذي يقود ويسيّر الحملات”.

وسبق أن قالت صحيفة “الشرق الأوسط” إنَّ الحملة العسكرية التي تشرف عليها روسيا في البادية السورية ضدَّ تنظيم الدولة (داعش) بمشاركة قوات الأسد والميليشيات الإيرانية “لم تحقّقْ أيَّ تقدّم ولم تكبح نشاط التنظيم المتزايد”.

وأضافت الصحيفة أنّ “تنظيم الدولة تمكّن من إلحاق خسائرَ بشرية متتالية وشبه يومية في صفوفِ قوات الأسد والميليشيات المشاركة بعملية تمشيط البادية، وذلك عن طريق العمليات الهجومية الخاطفة والكمائن”.

وكان الجنرال واين ماروتو –  المتحدث العسكري باسم التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة – كشف، قبل أيام، أنه منذ عام 2014  قدم برنامج CTEF المُموّل من الولايات المتحدة الأميركية، أكثر من 5 مليارات دولار من المعدات العسكرية لمحاربة تنظيم الدولة (داعش) في سوريا والعراق.

8 آلاف و25 قتيلاً وجريحاً بـ2944 هجوماً في العالم

أشار “إنفوغراف” تنظيم الدولة إلى 8 آلاف و52 قتيلاً وجريحاً بـ2944 هجوماً في 17 بلداً في العالم وهي: “سوريا، العراق، غرب إفريقيا، وسط إفريقيا، خراسان (أجزاء من أفغانستان وتركمانستان وإيران)، الصومال، باكستان، النمسا، الفيليبين، شرق آسيا، الهند، ليبيا، إندونيسيا، تونس، الحجاز (السعودية)، القوقاز”.

وذكر تنظيم الدولة أيضاً أنّ الخسائر التي خلّفتها هجماته في البلدات المُتسهدفة كانت على الشكل الآتي: تدمير وإعطاب 1262 آلية، 137 كاميرا حرارية، 153 برجاً للكهرباء، 247 بيتاً ومزرعة، 93 مقراً وثكنة عسكرية.

حصاد الأجناد

وأواخر العام الفائت، كشف تقرير أعده “مركز أبحاث تسليح النزاعات” عن الوسائل التي استخدمها تنظيم الدولة للإفلات من مراقبة سلطات دول العالم، بغرض الحصول على الأسلحة والذخائر.

 

العربي الجديد

مقالات ذات صلة

دعوة لرجال الأعمال السوريين للمشاركة بمعرض أغريتك الدوحة

Hasan Kurdi

“سلامُ لإدلب”.. حملة خدمية يطلقها الدفاع المدني

Hasan Kurdi

بعد انقطاع لسنوات.. تفاصيل عودة الكهرباء إلى إدلب السورية

Hasan Kurdi

سورية: غلاء الخبز والمازوت يلتهم زيادات الأجور

Hasan Kurdi

بعد اتهامه بالعنصرية.. رئيس بلدية الفاتح: “المهاجرون ثروة”

Hasan Kurdi

الخوذ البيضاء: مقتل 46 مدنياً بهجمات لـ”النظام” منذ بداية 2021

Hasan Kurdi