أخر الأخبار

“نقابة أطباء حلب الحرة” تستنكر فصل الدكتور “حجاوي” وأطباء مشفى مارع يحددون موقفهم

أكدت “نقابة أطباء حلب الحرة” في بيان لها، أن قرار فصل الدكتور “عثمان حجاوي” من عمله في مشفى مارع، لم يستند إلى أي سبب قانوني أو إداري، معتبرة أنه فصل تعسفي، في وقت أعلن عدد من أطباء المشفى ذاته، تضامنهم من زميلهم ضد القرار، مطالبين إدارة المشفى بالتراجع عن القرار المذكور.

وقالت “نقابة أطباء حلب الحرة”، إن ما جرى في مشفى مارع من خلال التدقيق بالمعلومات الواردة حول الفصل التعسفي للدكتور “عثمان حجاوي”، لم يستند إلى أي سبب قانوني أو إداري أو نتيجة التقصير بالعمل.

وعبرت النقابة عن إدانتها هذا الإجراء من قبل إدارة المشفى وأن يتم التراجع عنه وبأسرع وقت وأن يعاد الاعتبار للطبيب المفصول، ورأت تشكيل لجنة من مجلس النقابة لزيارة المشفي والوقوف على الموضوع والاسراع في حله.

وطالبت النقابة بألا يتكرر هذا الموضوع في أي من مشافي الشمال المحرر ألا بوجود سبب قانوني والرجوع للنقابة قبل صدور القرار حرصا على أي طبيب يعمل في هذه المناطق في ظروف هي الأخطر في العالم والسعي الى المحافظة على الكوادر الطبية والدفاع عن حقوقها واعتبارها رمز من رموز البقاء والصمود في هذه المناطق.

بالتزامن، صدر بيان عن عدد من الأطباء العاملين في مشفى مدينة مارع، معلنين اعتراضهم على فصل الدكتور عثمان حجاوي” التعسفي، وقدموا اعتراضهم على عدة نقاط تضمنها بيان إدارة المشفى منها أن الطريقة التي تم بها فصل الطبيب لم تكن على وجه حق.

وأوضح بيان الأطباء أن كتاب الفصل يضم نقاط غير صحيحة وهي أن الطبيب عثمان حجاوي يتغيب عن مناوباته، وأنه يعامل المرضى معاملة سيئة وهو المشهود له بالأخلاق العالية، وأنه تعامل بشكل سيء مع الإدارة وهذا لم يحدث.

ولفت البيان إلى أن الطبيب لم يرض أن يقوم ممرض بإهانة طبيب وتقدم إليكم بشكوي نظامية وفق الأصول, وبحضور عدة أطباء، مقدمين طلباً لإدارة المشفى للتراجع عن قرارها.

وكان استنكر نشطاء وفعاليات طبية وإنسانية في الشمال السوري المحرر، بالقرار الصادر عن إدارة مشفى مارع ورئيس الأطباء التركي، بفصل الدكتور “عثمان حجاوي” من عمله في المشفى، ومنعه من ممارسة عمله الطبي في جميع المناطق المحررة، مطالبين بإلغاء القرار، لاستناده لقضية شخصية.

ولاقى القرار حالة استهجان وصدمة كبيرة، ووصف بأنه قرار تعسفي مفاجئ، وعبر نشطاء وفعاليات طبية عن استنكارهم لمثل هذه القرارات، لاسيما أنه صدر عن جهة تركية، ضمن مشفى في مناطق شمال غرب سوريا، وعمم القرار لمنع الطبيب “المحمود السيرة الثورية”، من مزاولة عمله في عموم المنطقة.

وعبر الناشط الإعلامي “ماجد عبد النور” عن تضامنه مع الطبيب “عثمان حجاوي”، وطالب الجميع بالوقوف “في وجه من يريد أن يجعل من الشمال السوري على شاكلة العلويين الجدد” وفق تعبيره، قائلا ” لسنا رعاع ولا فاقدي الكرامة إن كان بعض الأتراك يعتقدون ذلك فهم مخطئون وهم بتصرفاتهم هذه يستعجلون ثورة السوريين عليهم بكل تأكيد”.

وطالب “عبد النور” في منشور على صفحته الرسمية على فيسبوك، “القيادة التركية أن تعي تصرفات الفاسدين ممن سلطتهم علينا قبل أن يفوت الأوان، المناطق المحررة يديرها أهلها ونحن أدرى وأقدر على إدارتها ولا حاجة لمن يتسلط علينا”.

وأضاف موجهاً خطابه للقيادة التركية “نؤمن بحقكم في الدفاع عن أمنكم القومي ولكن اتركوا لنا شأن تدبير أمورنا بأنفسنا ولاتتدخلوا في أمور لن يسركم آخرها، وارفعوا عنا بعض ضباطكم وموظفيكم من الطغاة الفاسدين المرتشين الذين سُلطوا علينا ويتعاملون مع معنا كما يُتعاملُ مع العبيد”.

ورصدت شبكة “شام” عشرات المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي لأطباء ونشطاء وفعاليات مدنية بريف حلب الشمالي، تطالب بالوقوف مع قضية الطبيب “عثمان حجاوي”، ورفض القرار الصادر، في وقت دعا نشطاء لإطلاق حملة تضامن مع الطبيب، لما يتتع به من سمعة حسنة خلال مسيرته الطبية لاسميا في الحراك الشعبي الثوري.

وجاء قرار الفصل، على خلفية وقوفه إلى جانب الطبيب “رافي العلوان” الذي تعرض للإهانة من قبل ممرض تركي يعمل في المشفى، ويحمل قرار الفصل توقيع رئيس الأطباء التركي Erol Tekçe في المشفى وإدارة المشفى، بينما لم يوقع رئيس الأطباء السوري على هذا القرار لأنه إدارة المشفى لم تحصل على استشارته في الأمر.

ويمنع القرار الدكتور عثمان حجاوي، من مزاولة عمله في عموم المشافي الموجودة في المنطقة سواءً التركية أو المدعومة من قبل المنظمات الإنسانية، علماً أنه قدم عرضاً لمزاولة عمله في المشفى بشكل مجاني إن تطلب الأمر، في سبيل تقديم الخدمات الطبية للناس.

ويعرف الدكتور عثمان حجاوي بمواقفه ومشاركاته الثورية في عموم المناطق المحررة ودوره البارز في تقديم الخدمات الطبية لمن يحتاجها، ومواقفه الصلبة إلى جانب أصحاب الحق، دون استثناء.

 

شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

الأمم المتحدة تنتقد خطة يونانية لإخلاء آلاف اللاجئين

Hasan Kurdi

التحالف الدولي يؤسس لعودة جديدة لنشاطه في سوريا

Hasan Kurdi

بقصف النظام وروسيا.. “الخوذ البيضاء” خسرت 289 متطوعا منذ تأسيسها

Hasan Kurdi

الأمن التركي يعتقل 6 سوريين بتهمة الترويج لوحدات حماية الشعب

Hasan Kurdi

أربعة قتلى وجرحى في مخيم الهول بالحسكة واغتيال أحد وجهاء دير الزور

Hasan Kurdi

“أنقذوا الأطفال” تعبر عن صدمتها بنبأ وفاة طفلتين بسبب البرد شمال غرب سوريا

Hasan Kurdi