أخر الأخبار

تقرير لـ “أوتشا” يرصد أكبر حركة نزوح شمال غربي سوريا

أصدرت مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، تقريراً حول التطورات خلال الشهر الماضي بمناطق شمال غرب سوريا، لافتاً إلى أن المنطقة شهدت أكبر حركة نزوح، منذ توصل تركيا وروسيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بالمنطقة في آذار (مارس) 2020، بسبب تصعيد النظام وحلفائه.

وقالت “أوتشا”، إن المجتمعات في شمال غرب سوريا وفي منطقتي رأس العين وتل أبيض، تعاني من تأثير الأعمال العدائية في أكبر تصعيد منذ وقف إطلاق النار في آذار 2020.

ولفت المكتب إلى توثيق مقتل ما لا يقل عن 42 مدنياً، بينهم سبع نساء و27 طفلاً، وإصابة 89 مدنياً على الأقل، بينهم 15 امرأة و36 طفلاً، نتيجة قصف تلك المناطق في تموز (يوليو) الماضي.

وذكر أن مجموعة تنسيق وإدارة المخيمات رصدت 43 ألفاً و621 حالة نزوح للأشخاص في شهر حزيران (يونيو) الماضي، مضيفة أنه “النزوح الأكبر” منذ وقف إطلاق النار في آذار 2020، وضعف العدد الذي تم رصده في شهر أيار (مايو) الماضي.

ووفق التقرير، فقد بلغ إجمالي عدد النازحين في شمال غربي سوريا نحو 2.8 مليون شخص، بينهم 1.7 مليون نازح داخلي، ووصلت خلال الشهر الماضي، 316 شاحنة من المساعدات الأممية، عقب تجديد مجلس الأمن الدولي قرار السماح بإيصال المساعدة الإنسانية عبر الحدود إلى شمال غرب سوريا.

وتحدث التقرير عن ثبات سعر صرف الليرة السورية خلال الشهر الماضي، إلا أن الأزمة الاقتصادية لا تزال تدفع الاحتياجات الإنسانية، حيث يعيش أكثر من 90% من السوريين تحت خط الفقر، وقدر المكتب الأممي وجود أكثر من مليون طفل خارج المدرسة من بين 1.7 مليون طفل في سن الدراسة.

 

شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

سوريون يحتجون ضد فصل طبيب في مشفى مارع بقرار من رئيس الأطباء التركي

Hasan Kurdi

رسالة إلى الأمم المتحدة بخصوص الالتزام بوقف الدعم عن أي مؤسسة تابعة لنظام الأسد

Hasan Kurdi

تجدد القصف والاشتباكات في درعا البلد بعد فشل جولة التفاوض

Hasan Kurdi

13 إصابة جديدة بكورونا في مناطق شمال غربي سوريا

Hasan Kurdi

سوريا واليمن والصومال تتصدر قائمة الدول الأكثر هشاشة عالميا

Hasan Kurdi

“منسقو الاستجابة”: تصعيد قوات النظام وروسيا يؤكد نزوعها الدائم نحو العدوان

Hasan Kurdi