أخر الأخبار

تـوفـيـر ميــاه الشـــرب للنـازحـيـــن في مناطق الشمال السوري

شرع المكتب التمـــــثيلي للهلال الأحمر القطـــــري بتركيا مؤخراً في تنفيذ مشروع جــــــــديد لتوفيـــــــر مياه الشرب النظيفة للنـــــــازحين السوريين في ريف حلب الشمالي، ويســـتمر تنفيذ المشـــــروع حـتى شهر فبراير المقبل لصالح 13,898 مستفيداً فــــي منـــطقة الباب والمخيمات المحـــــيطة بها، منهم 5,454 من الأطفال و7,194 من النساء، بالإضـــافة إلى 95 مستفيداً غير مباشر.
يسعى المشروع إلى تلبية الاحتياجات الأساسية من المياه المعقمة والصالحة للشرب للعائلات النازحة في المخيمات بمنـــــطقة الباب وريفها، مما يساهم في مـــــزيد من الاستقرار لحياة كريمــــة وآمـــنة لهـــــم. ويــــــتم توزيع مياه الشرب بواسطة صهاريج متنقلة تابعة للهلال الأحــــمر القطري، وذلك بعد التأكد من صلاحية المياه للشرب من خلال إجراء الاختبارات اللازمة، ثم تعقيم الماء بإضافة الكلور السائل حسب المعايير المتبعة عالمياً. ويتم ذلك بالتعاون مع المجالس المحلية للوصول إلى الفئات الأكثر ضعفاً، والتنسيق أيضاً مع بقية المنظمات الإنسانية العاملة في نفس المنطقة لضمان عدم الازدواجية وتكامل الخدمات المقدمة للنازحين.
وتــــأتــــــــي أهمـــــيـــــــة هــــــذا المشروع في ظل النــــــزوح المـــــــستــــمر والمــتتـــــابــــــع نتيجــــــة استـــــــمرار الأزمـــــة فـــــــــي ســــــــوريا وانتـــــشار المـــــخيــمـــــات والفـــــئــــــــات المهــــــجرة والفقيرة، مما خلق لدى تلك العوائل احتياجاً لمتطلبات الحياة الأساسية من ماء وغذاء. ونتيجة شح المياه في مناطق المخيمات وبعدها عن مصادر المياه الصالحة للشرب وانعدام وسائل نقلها بطــــــــريقة تحافظ على صلاحية الماء للشرب والاستخدام البشري، جاء المشروع ليساعد المتضررين في الحصول على حصة ماء معقمة وآمنة، وبشكل يضمن كرامة المستفيدين من النساء والأطفال وذوي الإعاقات ويحميهم من الأمراض والأوبئة، خصوصاً في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا.
وقد كان للمشـــــــروع أثر كبير في تقليل معانـــــاة النازحين والمقيمين في المنطقة المستهدفة، من خلال تحسين وصول العوائل المتضــــررة إلى المياه الآمنة والنظـــــيفة، والتـــــي تضمن كرامتهم وتساهم في وقايتهم من الأمراض والأوبئة، وخاصةً ما ينتج عن شح المياه وخطورة الاعتماد على مصادر غير مأمونة.

 

الوطن القطرية

مقالات ذات صلة

تقرير ميداني: 1064 خرقاً لقوات النظام وروسيا شمال غربي سورية

Hasan Kurdi

روسيا تدمر كهوفاً ومواقع عسكرية في ريف إدلب

Hasan Kurdi

جمعية الرفق بالطغاة

Hasan Kurdi

روسيا ترسل 300 شاب سوري كدفعة جديدة لحماية منشآتها في ليبيا

Hasan Kurdi

قبل لقاء “بوتين – أردوغان” .. الطيران الروسي يستهدف معسكراً للجيش الوطني بريف عفرين

Hasan Kurdi

انسحاب من وفد المعارضة للجنة الدستورية: اقتناع بعبثية المسار

Hasan Kurdi