أخر الأخبار

النظام السوري يعلن تشغيل حقل غاز جديد بريف حمص

أعلنت وزارة النفط في حكومة النظام السوري، الأحد، عن دخول بئر “أبو رباح 24” في منطقة الفرقلس، بريف حمص الشرقي، الإنتاج بواقع 300 ألف متر مكعب يومياً.

ونقلت وكالة أنباء النظام الرسمية “سانا” عن الوزارة أن كمية الغاز المنتجة من البئر تم تحويلها لشبكة نقل الغاز العامة، وأوضحت أن التحليل الكيميائي لنوعية الغاز المنتج يشير إلى أنه سيستخدم لمحطات توليد الكهرباء، ولن يكون له تأثير يذكر على إنتاج الغاز المنزلي نظراً لانخفاض مكوناته من بروبان وبوتان في التركيب.
وقال مهندس النفط السوري إبراهيم صوان أشار لـ”العربي الجديد” أن العديد من حقول النفط في مناطق ريف حمص الشرقي وريف دمشق تحديداً في مناطق القلمون، كانت مكتشفة سابقاً ولم يتم استثمارها من قبل وزارة النفط والثروة المعدنية.

مهندس نفط سوري: العديد من حقول النفط في مناطق ريف حمص الشرقي وريف دمشق تحديداً في القلمون، كانت مكتشفة سابقاً ولم يتم استثمارها

وأكد أن الوزارة ادعت اكتشاف الغاز في حقل شريفة للنفط بريف حمص الشرقي، بينما في الحقيقة الحقل مكتشف منذ سنة 1980 من قبل شركة ماراثون، وعام 2010 استكملت شركة بتروكندا الحفر في البئر وكانت تجهز للوصل فيها.
ويأتي تشغيل بئر أبو رباح 24 بعد حوالي أسبوعين على تشغيل بئر دير عطية 5 للغاز، الذي يخدم المحطات الحرارية، والذي لاتزال طاقته الانتاجية تحت الاختبار وفقا للوزارة، حيث أعلنت عبر صفحتها على “فيسبوك” أن وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة افتتح بئر دير عطية 5 الغازي في منطقة شمال دمشق، بعد الانتهاء من حفره حيث بلغ عمقه النهائي 3678 متراً، وتم تم ربط البئر على المحطة ويجري تقييم إنتاجه.

كما أعلنت الوزارة خلال شهر يوليو/ تموز عن تشغيل كل من بئر شريفة 6، وجحار7 في ريف حمص الشرقي، وفي عام 2017 أعلنت وزارة النفط السورية أن ورشها الفنية أنهت الصيانة في حقل شاعر ليدخل الإنتاجية بطاقة يومية تقدر بنحو 900 برميل.

وقدّر إنتاج الحقل من الغاز الطبيعي بنحو ثلاثة ملايين متر مكعب يومياً، وكان يضمّ الحقل أنبوباً لنقل الغاز بطول 77 كيلومتراً، يغذّي الشبكة الوطنيّة للغاز، المسؤولة عن إنتاج الكهرباء في سورية.
وجاءت عملية تشغيل حقول الغاز في مناطق سيطرة النظام السوري بعد ضغوطات فرضتها العقوبات الأميركية، التي أقرت عقب قانون قيصر، في ظل نقص إمدادات الغاز والنفط من إيران الحليف الإستراتيجي للنظام السوري، ما أدخل عملية توليد الكهرباء في مناطقه غرفة الإنعاش، وهي بالحد الأدنى في الوقت الحالي.

 

العربي الجديد

مقالات ذات صلة

الجيش التركي يقصف “قسد” والنظام يتكبد خسائر في دير الزور

Hasan Kurdi

حسابات روسيا تكبح النظام والمليشيات الإيرانية مؤقتاً في درعا

Hasan Kurdi

تحف الدم.. متحف اللوفر يعرض قطعا أثرية منهوبة من ليبيا وسوريا لأول مرة في فرنسا

Hasan Kurdi

تقسيم سوريا: الصالحون والآثمون

Hasan Kurdi

تشييع قتلى الفيلق الخامس في درعا وسط هتافات تطالب بإسقاط النظام

Hasan Kurdi

الأمم المتحدة تدعو نظام الأسد للإفراج عن المعتقلين في سجونه

Hasan Kurdi