أخر الأخبار

نظام الأسد يعيد افتتاح معبر يسمح بخروج السكان من مناطق “قسد”

أعاد نظام الأسد افتتاح معبر الطبقة جنوب غربي محافظة الرقة، الذي يربط مناطق سيطرته بمناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية”، بعد إغلاق دام أكثر من شهرين لأسباب غير معلنة.

وقالت مصادر محلية في الرقة إن قوات النظام أعادت السماح لجميع المدنيين بالعبور بعد أن كان حاجزاً لـ “الفرقة الرابعة” يمنع سابقًا المدنيين من الخروج، فيما يكتفي بالسماح للطلاب والموظفين فقط، وفق ما نقلت صحيفة “العربي الجديد”.

وأشارت المصادر إلى أن قوات النظام تمنع بشكل نهائي منذ شهرين أبناء المكون الكردي في شمال شرقي سوريا من الوصول إلى مناطقهم، ويتم إنزالهم من الحافلات بشكل علني.

وأوضحت أن الاتفاق الجديد، بحسب ما أعُلن، سمح لجميع المدنيين بالمرور بدءاً من يوم أمس الأربعاء، وسط حديث عن وساطة روسية أدت لإعادة فتح المعبر.

ويعتبر معبر الطبقة الوحيد برياً الذي يسمح بالتنقل بين مناطق سيطرة نظام الأسد و”قسد”، وتسبب إغلاقه خلال الشهرين الماضيين بأزمة كبيرة، لا سيما للطلاب والمرضى والحالات الإنسانية التي تضطر للانتقال بين مناطق سيطرة الطرفين.

وتربط مناطق “قسد” بالنظام ثلاثة معابر رسمية، وهي معبر الطبقة المخصص للمدنيين، بالإضافة إلى معبري صفيان والبوعاصي في الرقة والمخصصين للتبادل التجاري.

وتتأثر المعابر بين الطرفين عادة بطبيعة العلاقات والتوترات بين “الإدارة الذاتية” وحكومة النظام، حيث سبق أن أغلقت الإدارة المعابر قبل فترة إجراء الانتخابات الرئاسية الأخيرة، في حين أغلقت قوات النظام أيضاً في آذار الماضي المعبر بسبب توترات مع “الإدارة الذاتية”.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

“الحريري” لـ”نصرالله”: التاريخ لن يرحم حزباً يبيع عروبته ووطنه لصالح إيران

Hasan Kurdi

جيش النظام السوري بعد سنوات الثورة: مليشيات متعددة التبعية

Hasan Kurdi

حصيلة “كورونا” تقترب من 69 ألف إصابة و 3,221 وفاة في سوريا

Hasan Kurdi

مؤشرات انزلاق عسكري في إدلب: تبادل قصف وتحشيد

Hasan Kurdi

قصة سوريين تعرّضوا للخداع ليجدوا أنفسهم مع مليشيات حفتر

Hasan Kurdi

“داعش” ذريعة النظام الجاهزة للفتك بأهالي درعا

Hasan Kurdi