أخر الأخبار

اتفاقية بين عيد الخيرية والمفوضية الأممية لشؤون اللاجئين

وقّعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومؤسسة عيد الخيرية اتفاقية لتزويد اللاجئين السوريين في لبنان بالمساعدات النقدية العاجلة متعددة الأغراض من خلال مساهمة زكاة قدمتها مؤسسة عيد الخيرية، تبلغ قيمتها الإجمالية مليون ريال قطري.

بموجب هذه المساهمة، سيتم تزويد أكثر من أربعة آلاف أسرة سورية لاجئة (نحو 20 ألف فرد) من الفئات الأكثر ضعفاً بالمساعدات النقدية، التي ستمكنهم من تأمين احتياجاتهم الأساسية والعاجلة، كالطعام، ونفقات الإيجار، والرعاية الطبية للأطفال، والملابس، والرسوم الدراسية.
يواجه لبنان العديد من التحديات، وقد أدى تأثير انتشار فيروس كوفيد – 19 إلى تفاقم الوضع، مما جعل الأمر صعباً على اللبنانيين والوافدين واللاجئين في البلاد. تشير أحدث الإحصائيات إلى أن لبنان ما زال يستضيف العدد الأكبر من اللاجئين مقارنة بعدد السكان، وتزداد الاحتياجات في ظل ارتفاع معدلات الفقر لدى اللاجئين. وبحلول نهاية عام 2020، بلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان حوالي 865,531 لاجئا، وتعيش 89 % من الأسر السورية اللاجئة تحت خط الفقر. في الوقت نفسه، فإن التمويل الذي حصلت عليه مفوضية اللاجئين في لبنان لم يتجاوز 19 % من إجمالي الدعم المطلوب لتنفيذ برامجها في لبنان، ولذلك تأتي مساهمة عيد الخيرية في الوقت المناسب لدعم قدرة المفوضية على الاستجابة للاحتياجات المتزايدة. وعليه، صرّحت آيات الدويري، القائمة بأعمال المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في دولة قطر: ”نثمن مساهمة الزكاة التي قدمتها مؤسسة عيد الخيرية والتي ستدعم جهود المفوضية في تمكين آلاف اللاجئين السوريين الأكثر ضعفاً من التزود بحاجياتهم الأساسية والطارئة في ظل الظروف المعيشية الصعبة“.
ومن جانبه، صرح المدير العام لمؤسسة عيد الخيرية: ”إن المؤسسة تولي اهتماماً بالغاً للشراكات في مجال العمل الإنساني. فلدينا قناعة كبيرة بأن العمل الإنساني يحتاج إلى تضافر كافة الجهود لتعظيم الأثر وتخفيف المزيد من المعاناة في العالم. وتعاوننا المشترك مع مفوضية اللاجئين يتيح لنا ذلك من خلال تحسين الظروف الحياتية الأساسية للنازحين المستحقين للدعم، فشراكتنا تقوم على الفخر والأمل في الوصول إلى كل محتاج فمن خلال هذه المساهمة نأمل أن نتمكن من مساعدة اللاجئين السوريين عبر شراكتنا مع مفوضية اللاجئين كما نتطلع إلى أن تصل هذه المساهمة لمن هم في أمس الحاجة إليها“.
خلال عام 2020، ساهمت شراكة المفوضية مع عيد الخيرية في مساعدة 4,821 أسرة نازحة في كل من اليمن والعراق من خلال مساهماتها الإجمالية التي تقدر بنحو 2 مليون دولار أمريكي.

 

الشرق القطرية

مقالات ذات صلة

الائتلاف يوجه رسائل إلى ممثلي الدول المنضمة مؤخراً إلى مجلس الأمن لدعم قضية الشعب السوري

Hasan Kurdi

سوريون يكرّمون بالجنسية الفرنسية لجهودهم في مكافحة وباء كورونا

Hasan Kurdi

“حراس الدين” في سورية: مشروع إبقاء “القاعدة” حياً

Hasan Kurdi

“حزب الله” يعود للتهريب عبر معبر دمرته غارات إسرائيلية بالبوكمال

Hasan Kurdi

السلطات الأردنية تنقل الحريري إلى مخيم الأزرق

Hasan Kurdi

الأسد يبيع سورية: اتفاقيات تضحي بأهم القطاعات

Hasan Kurdi