أخر الأخبار

وزير خارجية مصر يتجه إلى قطر في أول زيارة منذ 8 سنوات

توجه وزير خارجية مصر سامح شكري إلى العاصمة القطرية الدوحة مساء أمس الأحد، في أول زيارة من نوعها إلى قطر  منذ 8 سنوات.

ونقلت صحيفة “الأهرام” بياناً عن وزارة الخارجية المصرية جاء فيه إنّ “شكري يحمل معه رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد”.

وأوضح البيان أن مضمون الرسالة يتمحور حول “التطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية القطرية منذ بيان العلا (..) والتطلع إلى اتخاذ مزيد من التدابير – لم يحددها – خلال الفترة المُقبلة لدفع مجالات التعاون الثنائي ذات الأولوية”.

وأضافت “الأهرام” أنّ “شكري سيشارك خلال زيارة قطر باجتماع وزاري للجامعة العربية حول الوضع العربي الراهن، واجتماع بتمثيل مماثل حول تطورات (سد النهضة) الإثيوبي، والمقررين الثلاثاء المقبل”.

وتابعت “سيعقد شكري جلسة مباحثات مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني”.

تأتي هذه الزيارة غداة حديث “شكري” – في مقابلة متلفزة السبت الفائت – عن “تطور مرتقب الأسبوع المقبل سيساهم في نمو العلاقات بين مصر وقطر”، دون ذكر مزيدٍ من التفاصيل.

وزيارة “شكري” هي الأولى للدوحة منذ صيف 2013، عندما توترت العلاقات بين البلدين على خلفية رفض قطر خطوة الإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي.

وسبق أن صدر بيان “العلا” عن القمة الخليجية الـ41 بمدينة العلا شمال غربي السعودية، يوم 5 كانون الثاني الماضي، معلناً نهاية أزمة حادة اندلعت منتصف 2017، بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، شملت إغلاق أجواء وقطع علاقات.

وفي 23 شباط الماضي، أجرى وفدان رسميان من قطر ومصر مباحثات في الكويت حول الآليات والإجراءات المشتركة لتنفيذ المصالحة، ومن وقتها أشادت القاهرة والدوحة – في أكثر من مناسبة – بتطور العلاقات بينهما.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد استقبل في 25 أيار الماضي، وزير خارجية قطر الذي سلّم رسالة من الأمير تميم، تضمنت دعوة لزيارة الدوحة، وفق بيان للرئاسة المصرية آنذاك.

 

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

اللواء الثامن المدعوم روسيًا يقتل مدني تحت التعذيب في درعا

Hasan Kurdi

تسرب نفطي في نهر “الفرات” بعد استهداف مهربين شرقي دير الزور

Hasan Kurdi

البحرة يصل إلى جنيف واجتماعات تمهيدية للجنة الدستورية السورية في جولتها السادسة

Hasan Kurdi

ضربة جديدة من نظام الأسد لـ “رامي مخلوف” تعيد حدة الصراع بين الطرفين

Hasan Kurdi

استنكار خليجي رسمي.. قرداحي يبرر دفاعه عن الحوثيين وميقاتي يتبرأ

Hasan Kurdi

اليونيسيف: 6 ملايين طفل يعانون من استمرار ويلات الحرب في سورية

Hasan Kurdi