أخر الأخبار

واشنطن تحذّر موسكو من عواقب استعمال “الفيتو” لإغلاق معبر باب الهوى

حذّرت الولايات المتحدة الأميركية، أمس الإثنين، روسيا مما سمّته “تقويض الآمال” بتحسن العلاقات بين البلدين إذا ما استخدمت موسكو حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لإغلاق المعبر الحدودي الوحيد لإيصال المساعدات إلى سوريا.

وشدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في مؤتمر صحفي، على ضرورة السعي إلى “توسيع نطاق المساعدات عبر الحدود، وهو أمر أساسي من أجل الوصول إلى ملايين من السوريين هم بأمس الحاجة للأغذية والأدوية واللقاحات المضادة لكوفيد- 19 (كورونا) وغيرها من المساعدات الحيوية”.

ومن المفترض أن يغلق المعبر في العاشر من تموز المقبل إن لم تمدد الأمم المتحدة الإذن المعطى لإدخال المساعدات عبره إلى سوريا من الأراضي التركية.

ورداً على سؤال حول موقف روسيا، قال مسؤول أميركي رفيع مرافق لبلينكن: “من الواضح أننا لا نريد أن يستخدم أي عضو دائم في مجلس الأمن الدولي حق النقض ضد ذلك”.

وتابع: “ما تم توضيحه بدءاً من الرئيس وصولاً إلى المسؤولين الأدنى مستوى للروس ولسواهم هو أننا نريد علاقة بناءة مع روسيا في المجالات التي يمكننا أن نتعاون فيها ونعتقد أن سوريا أحدها”.

وأضاف: “إذا تعذّر علينا العمل معاً فيما يتعلق بهذه الاحتياجات الإنسانية الأساسية، فإن ذلك سيجعل التعاون مع الروس بشكل أوسع حول سوريا في أي من المجالات الأخرى أمراً بالغ الصعوبة”.

وفي العام 2014، سمح مجلس الأمن الدوليّ بعبور المساعدات إلى سوريا عبر أربع نقاط حدودية، لكنه قلّّصها مطلع العام الماضي، بضغوط من الصين وروسيا التي استخدمت مراراً حقّ النقض، واختصرها بمعبر باب الهوى الذي يربط بين تركيا ومحافظة إدلب في شمال غربي سوريا، وتدخل عبره شهرياً نحو عشرة آلاف شاحنة.

وترى روسيا وإيران، الحليفتان الرئيسيتان لنظام الأسد، أن دخول المساعدات إلى سوريا يجب أن يكون خاضعاً لسيطرة النظام حصراً.

والأسبوع الماضي حضّ الأمين العام للأمم المتحدة الدول الأعضاء في مجلس الأمن على التوصل إلى توافق يبقي المعبر مفتوحاً لكونه يقدّم المساعدات لنحو ثلاثة ملايين شخص يقيمون في منطقة إدلب.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

ترمب: 500 ألف سوري قتلوا في عهد الرئيس أوباما

Hasan Kurdi

عضو في “الدستورية” يقدم استقالته ويصف العملية بـ “العبثية” بسبب مماطلة النظام

Hasan Kurdi

الذهب في سوريا يسجل أعلى سعر في تاريخه

Hasan Kurdi

دير الزور.. قتلى لـ ميليشيا “زينبيون” في بادية البوكمال

Hasan Kurdi

مقتل 12 عنصراً من ميليشياً “الباقر” على يد مجهولين شرقي حماة

Hasan Kurdi

مؤشرات عملية عسكرية في إدلب

Hasan Kurdi