أخر الأخبار

موسكو تتحدث عن تقارب مع واشنطن في الملف السوري بعد قمة الرئيسين

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف، إن القمة التي جمعت الرئيس الأمريكي، جو بايدن، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، شهدت حدوث تقارب في وجهتي النظر الروسية والأمريكية حول الملف السوري.

وجاء قول بوريسوف كردٍ على سؤال طرح عليه، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، الثلاثاء 22 من حزيران، في دمشق، عقب لقائه برئيس النظام السوري، بشار الأسد، بحسب مانقلت قناة “روسيا اليوم“.

وأضاف بوريسوف، أنه أبلغ الأسد خلال لقائهما، بأنه خلال قمة بايدن وبوتين تم ترسيم إمكانية استمرار الحوار المباشر بين الطرفين حول الملف السوري.

على الرغم من أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أوضح خلال مؤتمر صحفي عقب لقاءه مع بوتين في 16 من حزيران الحالي، أنه سُئل خلال لقائه، “لماذا تعتقد أنه من المهم الاستمرار في المشكلات مع رئيس سوريا (بشار الأسد)”، فأجاب “لأنه ينتهك معيارًا دوليًا، يسمى معاهدة الأسلحة الكيميائية، لذا لا يمكن الوثوق به”.

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط“، نقلت في 20 من حزيران، عن مصدر دبلوماسي روسي، قوله إن واشنطن لا ترى أن حكومة النظام السوري شرعية ويمكن التعامل معها، مشيرة إلى عدم اعترافها بشرعية ونزاهة الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى ارتياح روسي عقب القمة، بسبب بروز “روح إيجابية ورغبة في تحقيق تقدم في عدد من الملفات”، موضحًا أن النقاش حول ملف المساعدات الإنسانية برز بين الملفات الخلافية، لكن الطرفين اتفقا في المحصلة على مواصلة المناقشات بشأنه بهدف التوصل إلى تفاهمات لاحقًا، بحسب الصحيفة.

وأضاف الدبلوماسي الروسي، أن ملف الإعمار سيكون مطروحًا على أجندة الحوارات المستقبلية بين موسكو وواشنطن، موضحًا أن “الأميركيين طرحوا فكرة أن الإعمار سيكون مفيدًا في المستقبل لجهة انضمام المجتمع الدولي، بما في ذلك الشركات الأميركية، إلى هذه العملية، لكن من السابق لأوانه الحديث حول هذا الملف، وفقًا للصحيفة.

وكان اللقاء الأول الذي جمع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، عقد في 16 من حزيران الحالي، على هامش اجتماعات قادة “مجموعة السبع” و”حلف شمال الأطلسي” (الناتو).

عنب بلدي

مقالات ذات صلة

منظمة حقوقية: نظام الأسد استخدم العنف الجنسي كسلاح حرب

Hasan Kurdi

قبرص تعيد 88 سورياً إلى لبنان حاولوا الوصول إليها عبر البحر

Hasan Kurdi

أجبر أهالي قرية في ريف الحسكة دورية روسية على العودة وعدم إكمال عملها في منطقتهم، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها اعتراض دورية روسية من قبل سكان مناطق “الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سوريا. وقال “موقع صدى الواقع السوري” (vedeng news) اليوم، الثلاثاء 2 من حزيران، إن أهالي قريتي قصر ديب وكاسان التابعة لمدينة ديريك بريف الحسكة طالبوا دورية للشرطة العسكرية كانت تقوم بجولة في المنطقة بالعودة إلى مدينة القامشلي، وعدم إكمال عملها في القرية.

Hasan Kurdi

في الوطن والهوية الوطنية السورية

Hasan Kurdi

الجيش الوطني في إدلب يعلن تأييده لـ “نبع السلام” ويبدي استعداده للمشاركة فيها

Hasan Kurdi

نيوزويك: مقتل زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي في إدلب بعملية أميركية سرية صادق عليها ترامب

Hasan Kurdi