أخر الأخبار

افتتاح مركز لطب العيون متخصص بعمليات “الساد” في شمال إدلب

افتتحت “مديرية صحة إدلب” (الحرة) ومنظمتا “IHH” و”AID” التركيتان، الثلاثاء، “مركز إدلب لطب العيون” في بلدة سرمدا القريبة من معبر باب الهوى الحدودي في شمال محافظة إدلب. ويقدم المركز مجاناً عمليات جراحة “الساد” لعلاج إعتام عدسة العين.

وقال رئيس دائرة الرعاية الثانوية في مديرية صحة إدلب الطبيب يحيى نعمة، لـ”العربي الجديد”، إن المديرية شاركت مع المنظمتين التركيتين في تجهيز المركز التخصصي، الذي يقدم خدمات عيادة، ويضم قسما متخصصا في جراحات “الساد”، والمركز يعتمد على التخدير الموضعي، ولا يوجد فيه تخدير عام، ويقدم جميع خدماته مجاناً.

وأوضح نعمة أنه يوجد مركز آخر تم افتتاحه أمس الاثنين، متخصص في الأطراف الصناعية، ويقدم خدماته ضمن نظام يعمل عليه أخصائيين متميزين. وتابع: “نعاني من ضغط كبير في عمليات (الساد) في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في شمالي غرب سورية، وعدد المراجعين كبير، ويتزايد يوماً بعد يوم، ونتيجة ذلك، يؤجل المريض لفترة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر حسب الدور، وهناك بعض الحالات التي تأخرت لستة أشهر بسبب الضغط، كون المنطقة تضم مركزين متخصصين في عمليات الساد فقط، وهما مشفى باريشا القريب من الحدود التركية، وهو غير مدعوم حالياً، ومشفى الحكمة في مدينة معرة مصرين شمالي إدلب”.

وأشار إلى أنه “يوجد قسم عيون في مشفى باب الهوى الحدودي، لكنه يخصص في غالب الأحيان للحالات الإسعافية الطارئة، وافتتاح مركز متخصص بعمليات الساد كان حاجة ملحة في الداخل السوري”.

من جهته، أوضح مسؤول الإعلام بمنظمة “ihh” التركية في منطقة باب الهوى لؤي زيداني، لـ”العربي الجديد”، أن “المركز يستهدف بشكلٍ مبدئي 2000 مريض من خلال تقديم خدمة عمليات الماء البيضاء للعين، والمركز مجهز بأحدث الأجهزة اللازمة لهذه العمليات. وبالنسبة لمركز الأطراف الصناعية، فإنه يستهدف مبتوري الأطراف العلوية والسفلية، وقدرة المركز تتراوح بين 20 إلى 30 طرف شهرياً، كما سيقدم عمليات الصيانة للأطراف المركبة للأشخاص في حال أصابها عطب يمكن إصلاحه”.

ولفت زيداني إلى أن “المناطق التي تُسيطر عليها المعارضة السورية بحاجة ماسة إلى مراكز طبية للعيون، وهذا السبب الرئيس وراء افتتاح المركز الجديد الذي يمكن تطويره خلال الفترة المقبلة لاستيعاب أعداد أكبر من المرضى”.

العربي الجديد

مقالات ذات صلة

الهيئة السياسية تعقد اجتماعها الدوري وتتابع الأوضاع الميدانية في منبج

Hasan Kurdi

دعوات للتهدئة في الرقة بعد اقتتال عشائري

Hasan Kurdi

من جديد..محاولة اغتيال لشيخ عشيرة بمناطق ميليشيا “قسد” في الرقة

Hasan Kurdi

حظر الأسلحة الكمياوية تحمل النظام مسؤولية هجوم اللطامنة الكيماوي

Hasan Kurdi

قياديان سابقان وإغاثي أجنبي.. ثلاثة اعتقالات لـ”تحرير الشام” في أسبوع

Hasan Kurdi

الائتلاف الوطني يعلن عن إطلاق الهيئة الوطنية للشباب

Hasan Kurdi