أخر الأخبار

وزير صحة المؤقتة يتحدث عن ارتفاع تدريجي بإصابات “كورونا” شمال غرب سوريا

قال وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة الدكتور “مرام الشيخ”، إن المنطقة في شمال غرب سوريا تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في أرقام الإصابات اليومية بدأت بشكل تدريجي منذ بضعة أسابيع بمعدل حوالي 20 ل 30 إصابة يومياً، لتقفز بشكل سريع خلال الأيام الخمسة الماضية لتصل إلى حوالي 100 إصابة يومياً أو أكثر.

ولفت وزير الصحة إلى أن هذه الزيادة تأتي مع حملة التلقيح ضد الوباء، حيث كان من المتوقع الدخول في موجة ثانية ولذلك كانت الجهات الفاعلة في قطاع الصحة تسابق الزمن من أجل وصول اللقاحات قبل انفجار أعداد الإصابات، الذي يعزى إلى ضعف التزام الناس بالإجراءات الوقائية والابتعاد عن التجمعات والمناسبات الجماعية، بالإضافة إلى أن سياق الوباء نفسه حول العالم كان فيه أكثر من موجة لذلك كان من المتوقع أن تحصل موجة ثانية في مناطق شمال غرب سوريا.

من جهته، بين مدير البرامج في وزارة الصحة الدكتور رامي كلزي، أنه لا تزال نسب القبول في مراكز العزل البالغ عددها 23 ومستشفيات العزل البالغ عددها 9 لا تزال منخفضة ولكنها ترتفع بشكل تدريجي مما ينذر بالوصول لمرحلة قد لا يتمكن القطاع الصحي من استيعاب أعداد الإصابات في حال حصلت الزيادة في الإصابات بشكل سريع ووصلت لبضعة مئات في اليوم.

ولفت مدير البرامج في وزارة الصحة إلى ضرورة الالتزام بالتوصيات والابتعاد عن التجمعات وإلغاء المناسبات الجماعية غير الحيوية، والتوجه لأخذ اللقاحات التي ستستمر حتى نهاية هذا العام.

هذا وعادت معظم المناطق السورية لتسجل ارتفاعا يوميا في حصيلة كورونا معظمها بمناطق سيطرة النظام المتجاهل والمستغل لتفشي الوباء، فيما شهدت مناطق “قسد” تصاعد بحصيلة كورونا مع انعدام الإجراءات الوقائية، فيما تتوالى التحذيرات الطبية حول مخاطر التسارع في تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا مع اكتظاظ المنطقة بالسكان.

وكان حذر فريق منسقو استجابة سوريا، المدنيين في مناطق شمال غرب سوريا، والنازحين ضمن المخيمات بالتحديد من استمرار التهاون باجراءات الوقاية من كورونا، إذ أن عدم الالتزام سيؤدي إلى نتائج وخيمة لاتحمد عقباها واحتمال التفشي الواسع للوباء، وخروج الجائحة عن السيطرة بشكل كامل.

 

شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

الحريري يوضح أن الائتلاف الوطني والحكومة السورية المؤقتة يسعون إلى توفير لقاح كورونا

Hasan Kurdi

الأسد يحاول الصلح بين عائلته وآل مخلوف ويمنح إيهاب عقد “الأسواق الحرة”

Hasan Kurdi

الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية : التصريحات الروسية اللامسؤولة تشكل انقلاباً على العملية السياسية وعلى مسار اللجنة الدستورية

Hasan Kurdi

ضحايا بقصف للنظام السوري والميليشيات الإيرانية على درعا البلد

Hasan Kurdi

تحمل بصمات الميليشيات الإيرانية .. مجزرة جديدة في بادية دير الزور

Hasan Kurdi

الائتلاف الوطني يعقد اجتماعاً موسعاً في مقره الرئيسي باعزاز في ريف حلب

Hasan Kurdi