أخر الأخبار

رياض حجاب لـ تلفزيون سوريا: روسيا لم تعد قادرة على إنقاذ النظام

اعتبر رئيس الوزراء السوري المنشقّ والرئيس السابق لهيئة التفاوض، رياض حجاب، أن روسيا لم تعد قادرة على إنقاذ النظام، وأنها “لا ترى سوريا إلا من خلال رئيس النظام، بشار الأسد”.

وقال حجاب في لقاء خاص سيُبث على شاشة تلفزيون سوريا مساء اليوم الأحد، إن القرار “يُتخذ اليوم من قبل ممثلي روسيا وإيران في دمشق” مضيفاً أنه لا يعوّل على الموقف الروسي “لأني أعرفه مسبقًا”.

ولفت إلى أن رئيس النظام أبلغه سابقًا بأنه سيذهب مع إيران إذا أُجبر على المفاضلة بينها وبين روسيا، مضيفاً أن “إيران تسعى لمصالحها وتتبع سياسة التأزيم في المنطقة”.

وكشف حجاب أن “إيران وطنت أكثر من 132 ألفاً من عناصر ميليشياتها في سوريا”، وشدّد على حاجة السوريين إلى “دور عربي يضع حدًا للتدخل الإيراني في المنطقة”.

وفي حديثه عن مؤسسات المعارضة، بيّن رئيس الحكومة السورية المنشقّ، أن هناك “ترهلاً في أداء المؤسسات الرسمية للمعارضة” مضيفاً أنها “بحاجة إلى إعادة بناء لهياكلها”.

وقال حجاب إن “ما يوحدنا اليوم كسوريين هي المعاناة”، وتابع: “إلى الآن للآسف لا توجد إرادة لحل المسألة السورية”.

ولفت إلى أهمية تفعيل واستثمار “ملف المحاسبة”، مشيراً إلى أن جميع الأطراف الدولية ترى أن النظام يتهرب من الحل السياسي، وقال: “بشار الأسد لن يقبل بأي مشاركة في الحكم فكيف سيتنحى؟”.

 وشدد الرئيس السابق لهيئة التفاوض على أن “الإرادة الدولية هي العامل الحاسم في العملية السياسية”، وبأن “القرار 2254 لا يمكن اختصاره باللجنة الدستورية”.

وبشأن الموقف الدولي من القضية السورية، يرى حجاب أن هناك “أساسيات لن تتغير في السياسة الأميركية تجاه سوريا”، وبأن “تركيا تعمل بجد لإنهاء مأساة السوريين”.

كما تطرّق رياض حجاب للعديد من القضايا والملفات الحساسة الأخرى، محلياً وإقليمياً ودولياً، عبر اللقاء الخاص في برنامج “منتدى دمشق” الذي سيُبث على شاشة تلفزيون سوريا، في تمام الساعة العاشرة من مساء اليوم الأحد بتوقيت دمشق.

مقالات ذات صلة

فقاعة خادعة تشوّه الحياة.. سوريون غير قادرين على مواجهة العالم دون “فلاتر”

Hasan Kurdi

جامع العمري.. انتهاء ترميمه بشكل شبه كامل

Hasan Kurdi

اللواء سليم إدريس لـ الشرق: نبع السلام تهدف لطرد المليشيات الإرهابية ومنع تقسيم سوريا

Hasan Kurdi

الائتلاف الوطني يوجّه مجموعة رسائل للدول الفاعلة والمؤثرة حول جرائم النظام في درعا

Hasan Kurdi

الأسد يستبق عام الانتخابات بتحركات تكرس بقاءه

Hasan Kurdi

التطبيقات الذكية.. نظام الأسد يتجسس على معارضيه مستغلاً كورونا؟

Hasan Kurdi