أخر الأخبار

“جسور” للدراسات: 5 معوقات تمنع عودة اللاجئين السوريين

أصدر مركز “جسور للدراسات” تقريراً استعرض فيه خمسة معوقات تمنع عودة اللاجئين السوريين الآمنة إلى بلادهم، بما فيها المخاوف الأمنية والخدمة العسكرية الإلزامية.

وقال المركز في تقريره إن المخاوف مما قد ترتكبه أجهزة نظام الأسد الأمنية، تشكل سبباً رئيساً من أسباب امتناع اللاجئين عن العودة، لا سيما أن هذه الأجهزة الأمنية اعتقلت عدداً من العائدين إلى سوريا، حيث اختفى بعضهم في السجون في حين قُتل بعضهم الآخر.

وأشار إلى أن النظام يعد خروج السوريين منذ 2011 تهمة تبرر المحاسبة، مشيراً إلى أن النظام اعتقل 1846 عائداً.

أما السبب الثاني، فيكمن في عدم وجود حرص أو ترحيب من قبل النظام بعودة اللاجئين، موضحاً أن أداء النظام في السياق الإعلامي والسياسي مع عودة السوريين جاء انسجاماً مع الضغوط الروسية.

ويرتبط السبب الثالث بغياب المأوى أو تضرره بفعل القصف الجوي والبراميل المتفجرة، إذ دمرت العمليات العسكرية نحو ثلاثة ملايين منزل، ووصلت نسبة التدمير في دير الزور وتدمر بكل منهما إلى 41 %، وحلب وحمص في كل منهما 30 %، ودرعا 15 %، في حين أجرى النظام تعديلات قانونية تساعده على تغيير ملكية العقارات.

ويتعلق السبب الرابع بالظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة في سوريا، ما جعلهم يفضلون البقاء في دول اللجوء.

أما السبب الخامس، فيعود إلى الخدمة العسكرية الإلزامية في جيش النظام، التي اعتبرها التقرير “عبئاً تاريخياً على الذكور في سوريا حتى ما قبل 2011، حين كان الشباب يحاولون التملص منها بأساليب مختلفة”.

وخلص التقرير إلى أن العودة “الآمنة”، تتطلب وقف الأعمال القتالية، ومنح عفو بحق العائدين، وإلغاء قوانين “الإرهاب”، وتفكيك المجموعات المسلحة التابعة للنظام، وعدم الملاحقة والاعتقال والاستدعاء الأمني، وتوفير بنية تحتية لظروف السكن والتعليم.

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

أسعار المواد الغذائية إلى الارتفاع مجدداً في مناطق النظام السوري

Hasan Kurdi

مخابرات الجيش اللبناني تحتجز أربعة من أبناء درعا ومطالبات بضمان سلامتهم

Hasan Kurdi

قبل لقاء “بوتين – أردوغان” .. الطيران الروسي يستهدف معسكراً للجيش الوطني بريف عفرين

Hasan Kurdi

التحالف الدولي يدفع بتعزيزات عسكرية لمنع تقدم ميليشيات الأسد شرقي ديرالزور

Hasan Kurdi

تجدد القصف والاشتباكات في درعا البلد بعد فشل جولة التفاوض

Hasan Kurdi

لافرنتييف بين الرياض ودمشق: دفع التطبيع مع نظام الأسد؟

Hasan Kurdi