أخر الأخبار

النظام السوري يبدأ انتخاباته الرئاسية في مناطقه وسط رفض شعبي وعدم اعتراف دولي

بدأت صباح اليوم الأربعاء الانتخابات الرئاسية التي يجريها النظام السوري، وسط رفض من الشارع السوري المعارض للنظام، وعدم اعتراف دولي.

وأعلنت وكالة الأنباء الرسمية سانا صباح اليوم “افتتاح المراكز الانتخابية أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2021″، ونشرت صوراً قالت إنها من المراكز.

وذكرت مصادر لـ”العربي الجديد” أن الانتخابات التي يجريها النظام بدأت عند الساعة الثامنة صباح اليوم بحشد الموظفين والعمال في المؤسسات الحكومة وإرسالهم للتصويت في الانتخابات لصالح رئيس النظام بشار الأسد.

وكانت أفرع النظام الأمنية قد هددت العديد من الموظفين العاملين ضمن دوائر النظام الحكومية ومديري المدارس في دمشق ودرعا جنوبي سورية بالفصل والإيقاف عن العمل في حال لم يشاركوا اليوم في الانتخابات الرئاسية التي سيجريها النظام، بالإضافة لإجبار بعض المدارس في مناطق سيطرته على إخراج الطلاب والمعلمين في مسيرات مؤيدة له قبيل موعد الانتخابات بيوم.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد أكدت مساء أمس في بيان مشترك مع أربع دول أوروبية، وهي فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة، أن الانتخابات الرئاسية في سورية “لن تكون حرة ولا نزيهة”.

وقال وزراء خارجية الدول الموقعة على البيان إنه “يجب إجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة، وفقاً لأعلى المعايير الدولية للشفافية والمساءلة”، واستنكروا “قرار نظام الأسد إجراء انتخابات خارج الإطار الموصوف في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

ودان الوزراء محاولة النظام السوري استعادة الشرعية دون إنهاء انتهاكاته لحقوق الإنسان، وعبّروا عن دعمهم لأصوات جميع السوريين، بمن فيهم منظمات المجتمع المدني، والمعارضة السورية الذين أدانوا العملية الانتخابية ووصفوها بأنها “غير شرعية”.

وشدد البيان على السماح لجميع السوريين بالمشاركة، بمن في ذلك النازحون السوريون واللاجئون، في بيئة آمنة ومحايدة.

وشهدت مناطق كثيرة في جنوب وشمال غربي سورية مساء أمس الثلاثاء مظاهرات رافضة للانتخابات التي يجريها النظام، إذ وصفت العملية بـ”المسرحية الهزلية”.

العربي الجديد

مقالات ذات صلة

قصة برنامج النظام السوري للأسلحة الكيميائية.. كيف بدأ ولماذا صمت الجميع؟

Hasan Kurdi

مقتل ثلاثة جنود من قوات النظام و”فيلق القدس” في غارة إسرائيلية

Hasan Kurdi

مؤشرات على تصعيد عسكري في إدلب: ضحايا بقصف النظام.. استعراض وإغارة

Hasan Kurdi

لجنة الحوار في الائتلاف الوطني تعقد اجتماعاً افتراضياً مع التيار الوطني السوري

Hasan Kurdi

الائتلاف الوطني: نظام الأسد وحلفاؤه يتعمدوا تعطيل قرار مجلس الأمن 2165

Hasan Kurdi

“الإدارة الذاتية” تؤكد الاتفاق مع النظام لدخول “منبج وعين العرب” شرق حلب

Hasan Kurdi