أخر الأخبار

إيران تنقل أسلحة عالية الدقة إلى سوريا.. ومؤشرات على مواجهات جديدة

رجح “مجلس العلاقات الخارجية” الأمريكي، وهو معهد أبحاث غير حكومي وخلية لتحليل السياسات، أن تشهد سوريا مرحلة جديدة من الصراع الإقليمي، وتحديداً بين إيران وإسرائيل.

وأشار المجلس في تقرير ترجمه “نداء بوست” إلى التقارير التي تتحدث عن لجوء إيران إلى نقل شحنات الأسلحة إلى سوريا ولبنان عبر البحر، بسبب الصعوبات التي تواجهها في النقل البري وأبرزها الغارات الإسرائيلية، وتأمين الأسطول الروسي الحماية لتلك السفن.

وتشير مصادر إسرائيلية إلى أن إيران بدأت بنقل الأسلحة إلى سوريا عبر البحر، بحماية من السفن الحربية الروسية، وتزعم الناقلات الإيرانية أنها تحمل نفطاً، إلا أن التقارير الاستخباراتية العبرية تؤكد أن “النفط ليس الحمولة الوحيدة”.

ويرى الإسرائيليون أن هذا التحول سببه نجاح الحملة العسكرية الإسرائيلية ضد شحنات الأسلحة الإيرانية المتجهة إلى “حزب الله” في لبنان، وتدمير العديد منها وأماكن تخزينها في سوريا قبل الوصول إلى هدفها.

ويعتقد “مجلس العلاقات” أن روسيا تبدو مستعدة لمساعدة إيران في وضع صواريخ موجهة بدقة أو “صواريخ PGM” في سوريا، ليس فقط للاستخدام السوري، ولكن أيضاً لنقلها إلى “حزب الله”.

قد يعني هذا -وفقاً للمجلس- عدداً أقل من الهجمات الإسرائيلية على القوافل البرية في سوريا، لكنه سيعني أيضاً المزيد من الهجمات على مواقع في سوريا، وفي نهاية المطاف على لبنان حيث يتم تخزين هذه الأسلحة.

ولفت التقرير إلى أن تهديد “صورايخ PGM” كانت تل أبيب تعتزم على تقليصه إلى أقصى حد ممكن، لأن مثل هذه الصواريخ يمكن أن تلحق أضراراً كبيرة إذا دخلت إسرائيل وحزب الله في صراع كما حدث في عام 2006.

وبناء على ذلك فإن إسرائيل ستجد نفسها مضطرة لاستهداف الشحنات الواصلة عبر البحر بدلاً من البر، وضربها عند وصولها إلى سوريا أو لبنان، ووفقاً للتقرير، فإن تل أبيب تجنبت خلال الفترة الماضية توجيه ضربات على مواقع داخل الأراضي اللبنانية وركزت على الأراضي السورية، إلا أن وصول صورايخ “PGM” سيدفعها لذلك.

جدير بالذكر أن النظام السوري أعلن في 24 نيسان/ أبريل الماضي، تعرض ناقلة نفط قبالة ساحل “بانياس” لهجوم بطائرة مسيرة، ما أدى إلى اندلاع حريق فيها، وقد أثارت الصحف والمواقع الإيرانية موجة من الجدل حول هذا الهجوم بسبب التضارب في نقل المعلومات، بين نفي وقوعه وإعلان وقوع قتلى على إثره.

المصدر: نداء بوست

مقالات ذات صلة

تقرير للأمم المتحدة: تسعة من بين كل عشرة سوريين يعيشون تحت خط الفقر

Hasan Kurdi

شاحنات تابعة للميليشيات الإيرانية تدخل البوكمال قادمة من العراق

Hasan Kurdi

سوريا في المرتبة الرابعة من حيث معدلات التضخم الأعلى في العالم

Hasan Kurdi

الاردن.. برنامج الأغذية العالمي يقطع المساعدات عن عشرات الآلاف من السوريين

Hasan Kurdi

استهداف الساحل السوري: لا خطوط حمراء لإسرائيل

Hasan Kurdi

تناولوا وجبة من منظمة.. تسمم غذائي يصيب نازحين بمخيم في ريف إدلب

Hasan Kurdi