أخر الأخبار

سورية: قوات “الإدارة الذاتية” تعلن تمديد الهدنة مع النظام السوري

أفادت مصادر في الحسكة لـ”العربي الجديد” مساء السبت، أن قوات الأمن الوطني التابعة للإدارة الذاتية في شمالي سورية وشرقيها “آساييش” اعتقلت فاضل حماد رئيس مركز الإذاعة والتلفزيون ومراسل القناة الإخبارية الرسمية التابعة للنظام السوري.

ويأتي هذا الاعتقال بعد وقت قصير من بيان أصدرته قوى الأمن الداخلي “آساييش” أعلنت فيه تمديد الهدنة حتى الساعة 10 من يوم الأحد 25 إبريل/نيسان بهدف استكمال المفاوضات.

وأشار البيان إلى عدم وصول المفاوضات إلى حل حتى اللحظة بسبب “تعنت بعض أطراف السلطات السورية ومحاولتها بناء نظريات كثيرة حول الاشتباكات الأخيرة وإخراجها عن جوهرها”.

وبحسب ما ذكرت مصادر لـ”العربي الجديد”، سيعقد اجتماع يوم غد بين ممثلين عن قوات سورية الديمقراطية “قسد” والنظام السوري بحضور ضباط روس في مطار القامشلي العسكري.

وكان الجانب الروسي قدم مقترحات بدخول قوات النظام السوري والشرطة التابعة له إلى حي طي الذي فقده “الدفاع الوطني” التابع لقوات النظام السوري لصالح “الأسايش”، لكن الأخيرة رفضت هذا المقترح. كما جرى، وفق المصادر، تداول مقترح بحل ميليشيا “الدفاع الوطني” برضى النظام السوري، مقابل حلول قوات الأخير مكان تلك الميليشيا.

وكانت قوات “الأسايش” سيطرت أمس على كامل حيي طي وحلكو في مدينة القامشلي شمال شرقي البلاد، بعد أن سيطرت على مواقع ونقاط قوات “الدفاع الوطني” فيها، إثر أربعة أيام من الاشتباكات.

وفي سياق آخر ذكر موقع “عين الفرات” المحلي أن ميليشيات إيرانية اقتحمت فجر اليوم السبت قرية عسان جنوب شرقي حلب، وأطلقت النار بشكل عشوائي على منازل المدنيين ما أدى لمقتل طفلين.

وبث المصدر فيديو قال إنه للحظات إطلاق الرصاص على منازل المدنيين، وأشار إلى أن الهجوم جاء إثر هجوم شنَّه مسلحون مجهولون استهدف مقر الميليشيات الإيرانية في بلدة الوضيحي جنوب حلب، وأسفر عن مقتل عدد من العناصر اللبنانيين التابعين للميليشيات الإيرانية.

في غضون ذلك أفادت مصادر العربي الجديد أن الجيش التركي قصف مساء اليوم بالمدفعية الثقيلة قرية أم الكيف وأم الخير والكوزلية وتل اللبن غرب بلدة تل تمر شمال الحسكة، بالأسلحة الثقيلة، ما أدى لانقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء في المنطقة.

وأعلن الجيش الوطني السوري على معرفاته الرسمية في “تويتر” أن قواته استطاعت “تحييد” (قتل أو أسر أو جرح) خمسة عناصر من الوحدات الكردية، وتدمير مدفع 23، إضافة إلى مستودع ذخيرة على أطراف بلدة تمر شمال الحسكة.

وجنوبي البلاد قتل عنصر من قوات النظام وأصيب آخر، بهجوم نفذه مسلحون مجهولون في محافظة درعا.

وقال موقع “تجمّع أحرار حوران” المحلي إن مسلحين مجهولين استهدفوا على الطريق الواصلة بين بلدتي السهوة والمسيفرة بريف درعا الشرقي، الملازم شرف، جبر هايل العربيد، والعنصر رشيد كمال عبد الخالق، ما أدى إلى مقتلهما.

في حين ذكر ناشطون ومصادر محلية في حماة أن جثث ثلاثة عناصر من مليشيات “الفيلق الخامس” المدعوم روسيا وصلت اليوم إلى مستشفى مدينة السلمية شرق حماة بعد هجوم نفذه مسلحون مجهولون يعتقد أنهم من عناصر من تنظيم “داعش”.

العربي الجديد

مقالات ذات صلة

الائتلاف الوطني يقيم ورشة لبحث خيارات الثورة السورية

Hasan Kurdi

مناقصات عقود عمل في شمال شرقي سوريا.. دعم اقتصادي أم تمكين لـ”قسد”

Hasan Kurdi

الداخلية التركية: عدد السوريين الموجودين في تركيا أكثر من 3 ملايين و589 ألفًا

Hasan Kurdi

صحة النظام تسجل قفزة جديدة بعدد إصابات “كورونا” وترفع عدد الحالات إلى 293

Hasan Kurdi

هل تنفذ روسيا عملًا عسكريًا يستهدف طريق حلب- اللاذقية؟

Hasan Kurdi

“منسقو الاستجابة” يكذب روسيا بعد نشرها معلومات ملفقة حول إدلب

Hasan Kurdi