أخر الأخبار

دعوات للتهدئة في الرقة بعد اقتتال عشائري

دعت عدة أطراف عشائرية رسمية وغير رسمية، عشيرتي البوسرايا والسخاني، إلى التهدئة بعد اقتتال أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في مدينة الرقة.

وقال المتحدث باسم مجلس القبائل والعشائر السوري، مضر الأسعد، اليوم الأحد 25 من نيسان، لعنب بلدي، إن “ما حصل بين العشيرتين مؤلم كنا نتمنى أن لا يحدث، خاصة في الرقة التي عانت كثيرًا”.

ووصف ما جرى بالفظيع، وأكد تواصل المجلس منذ اللحظات الأولى مع بعض الوجهاء من الطرفين، من أجل التهدئة وضبط النفس، والطلب من أبنائهم عدم الانجرار وراء ما وصفها بالفتنة.

وقال إنه كان هناك تواصلًا مع بعض شيوخ العشائر والوجهاء داخل الرقة من أجل تهدئة النفوس.

واعتبر أن “الفتنة” يراد منها زعزعة استقرار المدينة، والمستفيد منها “قسد”، والنظام السوري، والميليشيات الإيرانية، التي تعمل على مبدأ فرق تسد، لتحقيق مصالح خاصة بها.

وطالب باسم مجلس القبائل والعشائر العشيرتين بالتهدئة وضبط النفس، من أجل لملمة الجراح، وتلافي تتطور الأمور لأكثر من ذلك.

وأضاف أن على العشائر العربية الموجودة في الرقة التكاتف والعمل مع بعضها من أجل إصدار وثيقة عرف عشائري تمنع الاعتداء على بعض لأن هناك من يرد من العشائر أن تتقاتل مع بعضها.

بدوره، ‏الأمين العام‏ لدى ‏الرابطة العلمية لتوثيق أنساب القبائل العربية‏، خالد الموسى، كتب في “فيس بوك“، أن شيوخ ووجهاء عشائر الرقة أدوا واجب العزاء لعشيرتي السخاني والبوسرايا، ودعا المعزون جميع الأطراف إلى التهدئة وضبط النفس عقب الأحداث المؤسفة.

وبحسب الموسى، فإن وجهاء العشيرتين أكدوا إصرارهم على وأد الفتنة ومراعاة حسن الجوار، وإن ماجرى لن يؤثر على المحبة التي تسود بينهم.

يأتي ذلك بعد مقتل شخصين على الأقل وإصابة آخرين بجروح، خلال اشتباكات بين أفراد من عشرتين في شارع تل أبيض وسط مدينة الرقة، بحسب ما نقل مراسل عنب بلدي في الرقة.

وتبع الاشتباكات احتقان بين الطرفين كان يُخشى أن يعيد الاشتباكات من جديد، بينما ظهرت محاولات لعدم تضخيم المشكلة.

وبدأ الخلاف، بحسب ما نقله مراسل عنب بلدي في الرقة، عن شهود عيان إثر غضب أحد الأهالي بسبب ركن سيارة أمام محله في شارع تل أبيض.

ورافق الخلاف حرق محال في شارع تل أبيض وهو الشارع الرئيس التجاري في مدينة الرقة.

خلال الأشهر القليلة الماضية اندلعت عدة اشتباكات بين عشائر في منطقة الجزيرة السورية غالبًا ما كانت تنتهي بتوسط عشائر أخرى.

وفي آذار الماضي، وقعت 18 من العشائر والقبائل السورية “مضبطة” لحل الخلافات والتجاوزات التي تحصل بمنطقة الجزيرة السورية.

وجاء في “المضبطة” أن القبائل والعشائر تسعى إلى إنهاء جميع المظاهر المسلحة، وتحقيق حياة كريمة لكل السوريين.

و”المضبطة” واحدة من المرجعيات العرفية، يستند إليها القضاء العشائري في الجزيرة السورية، وتضم مجموعة قوانين وأعراف تشكل دستورًا يضبط علاقات العشائر.

وتشكّل القبائل العربية أغلبية التعداد السكاني شرقي وشمال شرقي سوريا، وتنتشر على طول نهر “الفرات”، وفي الجزيرة السورية ومدن ومناطق أخرى من سوريا، لكن على الرغم من هذا الانتشار، فإنهم لا ينضوون تحت تنظيم عسكري أو زعامة واحدة، إذ تفرق رأيهم خلال سنوات الصراع الماضية في سوريا، في ظل انقسام بالآراء السياسية والمنافع.

المصدر: عنب بلدي

مقالات ذات صلة

“قطر الخيرية” تبدأ بإرسال مساعدات عاجلة لمخيمات الشمال السوري

Hasan Kurdi

معلومات عن انتشار لـ”الجيش الوطني” في إدلب بتوافق روسي- تركي

Hasan Kurdi

تقنين الكهرباء يتخطى 14 ساعة .. وتبريرات النظام تثير غضب الموالين

Hasan Kurdi

بيدرسون: الأمم المتحدة غير منخرطة في الانتخابات الرئاسية السورية المقبلة

Hasan Kurdi

أزمة الدواء تنعش التهريب في سورية

Hasan Kurdi

حصائل كورونا تتصاعد .. 562 إصابة 12 وفيات جديدة في سوريا

Hasan Kurdi