أخر الأخبار

مقتل وجرح العشرات من النظام السوري بهجوم لـ”داعش” في حماة

أعلن الهلال الأحمر القطري اليوم عن تنفيذ مشروع تعزيز الوصول إلى المياه النقية للسكان في محافظة /إدلب/ شمال سوريا، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

يركز المشروع على إصلاح البنية التحتية للمياه والصرف الصحي في منطقة /دير حسان/ ومخيمات النازحين المجاورة، وذلك بهدف زيادة إمكانية الوصول إلى مياه الشرب المأمونة والنظيفة للسكان والنازحين، مما يساهم في تقليل الاعتماد على نقل المياه بالشاحنات، وتعزيز قدرة المجتمع على الصمود في وجه الأزمة الإنسانية المستمرة.

وقال السيد فيصل محمد العمادي المدير التنفيذي لقطاع الإغاثة والتنمية الدولية بالهلال الأحمر القطري: “يلبي المشروع احتياجات النازحين في منطقة دير حسان ومخيمات أبتين وزمزم والرحمة والغاب ونسيم الرحمة 1 ونسيم الرحمة 2 وعطاء، وجميعها تقع في ريف إدلب الشمالي”.

وأضاف أنه بفضل هذا المشروع الحيوي، أصبح هناك أكثر من 46 ألف شخص يمكنهم الوصول إلى المياه الآمنة، نتيجة إصلاح شبكات المياه وإعادة تأهيلها، وتركيب خزانات مياه داخل المخيمات. هذا بالإضافة إلى توفير خدمات الصرف الصحي لفائدة أكثر من 8 آلاف شخص.

وأشار العمادي إلى أن المشروع يتضمن أيضا تقديم التدريب حول المياه والإصحاح وبناء القدرات لممثلي 10 من الجهات الفاعلة والسلطات الإنسانية الوطنية، مؤكدا أنه يساهم في حل العديد من المشكلات، وعلى رأسها عدم كفاية كميات مياه الشرب، وسوء نوعية مياه الشرب وتلوثها، والأضرار التي أصابت أجزاء من شبكات الصرف الصحي في البلدة، وعدم وجود نظام استرداد الكلفة لضمان استدامة المصدر المائي، واعتماد المخيمات القريبة على نقل المياه بالصهاريج لسنوات طويلة.
يذكر أن الشمال السوري يكتظ بأكثر من 5 ملايين نسمة ما بين نازح ومضيف، ومعظم المدن والبلدات تعاني من شح المياه بسبب تهالك وتدمير البنى التحتية لشبكات المياه والصرف الصحي جراء الحرب الدائرة هناك منذ 10 سنوات. وتزداد المعاناة بسبب انخفاض منسوب المياه الجوفية والازدياد الكبير للسكان، بسبب نزوح الكثير من السوريين من مناطقهم وبلداتهم إلى الشمال السوري، وقد أدى ذلك إلى مضاعفة الاحتياج للمياه بالرغم من قلتها أصلا.

 

العربي الجديد

مقالات ذات صلة

مع هجرة الخريجين الجدد .. 4 أطباء تخدير فقط تحت سن 30 عام بمناطق سيطرة النظام

Hasan Kurdi

مكتب حقوقي يوثق استشهاد 52 من أبناء درعا تموز الماضي

Hasan Kurdi

واشنطن: القرار 2254 هو المفتاح لتحقيق سلام دائم للشعب السوري

Hasan Kurdi

مظلوم عبدي يصل دير الزور في زيارة سرية.. والعشائر ترفض لقاءه!

Hasan Kurdi

صويلو يعلن استكمال بناء 30 ألف منزل من الطوب للنازحين شمال غربي سوريا

Hasan Kurdi

الأمن التركي يلقي القبض على خلية إرهابية نفذت 11 تفجيرا في عفرين

Hasan Kurdi