أخر الأخبار

صحافي سوري ضمن قائمة “تايم” لأكثر الشخصيات المؤثرة في العالم

كشفت مجلة “تايم” الأميركية، يوم أمس، عن قائمتها لأكثر 100 شخصية صاعدة ومؤثرة في العالم خلال العام 2021، ضمّت أسماء من القادة الشباب الذين يشكّلون مستقبل الصحة والسياسة والأعمال والفنون وعلوم الفضاء وغيرها.

وضمن الشخصيات المئة، التي قسّمت إلى 5 فئات، فنانون، ظواهر، قادة، مبتكرون، ناشطون ومدافعون عن قضايا، جاء اسم الصحافي السوري هادي الخطيب ضمن الفئة الأخيرة، ليكون السوري الوحيد، والعربي الثالث في القائمة، إلى جانب المصرية نادين أشرف والإماراتية سارة الأميري.

وقال موقع مجلة “تايم” عن الصحافي الخطيب، الذي يقوم بجمع وتدقيق وأرشفة جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا بشكل رقمي، إن “التغيير يبدأ من المساءلة، لكن ما ثبت في سوريا أن المساءلة أمر بعيد المنال، حيث قام بشار الأسد بكم أفواه الإعلام، في الوقت الذي تزيل مواقع التواصل الاجتماعي الصور والمقاطع المصورة التي وثّقت الفظائع التي شهدتها سوريا، بحجة انتهاكها لسياسات النشر التي تفرضها”.

وأضافت المجلة “ولهذا السبب أنشأ الخطيب الأرشيف السوري في العام 2014، وهو أرشيف رقمي مفتوح المصدر، يمكن للصحفيين والحقوقيين والناشطين الاستفادة منه”.

وفي مقر الأرشيف في مدينة برلين الألمانية، قام الفريق المسؤول عنه بأرشفة أكثر من 3.5 ملايين فيديو من سوريا، ووثق بعد جهد وعمل بالغ الصعوبة أكثر من 8 آلاف فيديو، تظهر هجمات على منشآت طبية، وقصف بالبراميل المتفجرة، وغيرها من جرائم الحرب.

وأشارت المجلة إلى أن مدافعين آخرين عن حقوق الإنسان استخدموا، في تشرين الأول الماضي، بعض مقاطع الفيديو من الأرشيف لرفع دعاوى جنائية ضد نظام الأسد، في هجمات نفذها بغاز السارين في عامي 2013 و2017، قتل فيها أكثر من 1400 شخص.

وحول القائمة، قالت صحيفة “تايم” إنه “وسط الجائحة العالمية، وتعميق اللامساواة، والظلم المنهجي، والأسئلة الوجودية حول الحقيقة والديمقراطية والكوكب نفسه، يقدم الأفراد المدرجون في قائمة هذا العام أملاً واضحاً”، مضيفة أنهم “أطباء وعلماء يكافحون فيروس “كورونا”، ودعاة يدافعون من أجل المساواة والعدالة، وصحفيون يدافعون عن الحقيقة، وفنانون يشاركون رؤاهم للحاضر والمستقبل”.

وأشار مدير تحرير المجلة، دان ماساي، إلى أن “كل شخص تضمنته القائمة مستعد لصناعة التاريخ، بل إن بعضهم صنعه بالفعل”.

من جانبه، قال رئيس تحرير مجلة “تايم”، إدوارد فيلسنتال، إن قائمة هذا العام “ركزت على القادة الشباب دون أن تحدد سناً معيَّنة، وهو إقرار بأن الصعود يمكن أن يبدأ في أي عمر”.

وضمَّت القائمة العديد من الأطباء والعلماء والمتخصصين في الصحة العامة، الذين يكافحون جائحة “كورونا”، من بينهم: مساعدة وزيرة الصحة النيوزيلندية الدكتورة عائشة فيرال، وطبيب المناعة الدكتور كيزميكيا إس كوربيت، وغيرهم.

وضمَّت القائمة أيضاً مجموعة من الناشطين الذين يقاتلون من أجل المساواة والعدالة، منهم: المحامية والكاتبة الأمريكية جيسيكا بيرد، والناشطة بارتوش ستاسزوسكي، ورئيسة منظمة العدالة من أجل النساء المهاجرات مونيكا راميريز، وغيرهم.

كما تضمَّنت القائمة أيضاً قادة ناشئين يقاتلون ضد تغير المناخ، منهم الكاتب جوليان بريف نويس كات، وعالمة الأحياء البحرية أيانا إليزابيث جونسون، والناشطة فانيسا ناكيت.

وضمَّت شخصيات سياسية أمريكية، من بينها: بن ساسي، ورفائيل وارنوك، وجون أوسوف، ولينا هيدالجو، وآدم كينزينجر، وباركر بولينج، وغيرهم.

وستصدر قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم 2021 في سلسلة من ست مجلات عالمية، تسلط الضوء على عدد كبير من الشخصيات الشابة المؤثرة في عالمنا.

يشار إلى أن مجلة “تايم” الأميركية اختارت العام الماضي المخرجة السورية وعد الخطيب، مخرجة فيلم “فور سما”، والمصور السوري المعروف باسم “قيصر”، ضمن قائمتها السنوية للشخصيات المئة الأكثر تأثيراً في العالم في فئة “الرواد”.

مقالات ذات صلة

دير الزور تستذكر “الثلاثاء الأسود” في ذكراه التاسعة

Hasan Kurdi

النائب هيل لـ «الشرق الأوسط»: سياسة بايدن في سوريا تصريحات إعلامية فقط – انتقادات للإدارة الأميركية لعدم فاعلية موقفها في الأزمة

Hasan Kurdi

لمكافحة كورونا.. الصحة العالمية تخصص 35 مليون دولار لشمال غرب سوريا

Hasan Kurdi

إضراب عام في منبج رفضًا لدخول قوات النظام إلى المدينة

Hasan Kurdi

“كعب أخيل” واستطالة المأساة السورية

Hasan Kurdi

7 أشخاص بين قتيل وجريح إثر انفجار لغم من مخلفات النظام جنوبي إدلب

Hasan Kurdi