أخر الأخبار

تركيا تنشئ كلية للطب ومعهداً صحياً في ريف حلب السوري

قررت الحكومة التركية، السبت، افتتاح كلية طبية ومعهد عالٍ للعلوم الصحية في بلدة الراعي الخاضعة لسيطرة فصائل الجيش الوطني السوري المعارض في شمالي شرق حلب، وبحسب القرار الذي نشر في الجريدة الرسمية التركية، فإن الكلية والمعهد سيتبعان جامعة العلوم الصحية في إسطنبول.
وقال رئيس جامعة “العلوم الصحية”، جودت إردول، إن الحاجة هي من ستحدّد الأقسام التي سيتم افتتاحها في الكلية والمعهد الجديدين.
وكانت جامعتا “غازي عنتاب” و”حرّان”  التركيتان قد افتتحتا العديد من الأقسام في المناطق الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني في الشمال السوري، كما وقّعت جامعة “ماردين أرتكلو” التركية اتفاقاً مع وزارة التربية في الحكومة السورية المؤقتة و”جامعة حلب الحرة” يسمح للطلاب السوريين المنقطعين عن الدراسة باستكمال دراستهم فيها.

وتأسست جامعة حلب الحرة في عام 2015، وتعترف الحكومة التركية بالشهادات الصادرة عنها، وبلغ عدد طلابها نحو سبعة آلاف طالب، من بينهم نحو 800 يدرسون الطب، ويشرف عليها كادر تدريسي من نحو 480 مدرساً، من بينهم عشرات من حملة شهادة الدكتوراه، وتتوزّع كلياتها على محافظتي إدلب وحلب.
ونصّ الاتفاق على قبول الطلاب السوريين في برامج الماجستير والدكتوراه، وتبادل الخبرات العملية، وإقامة ورشات عمل ومؤتمرات علمية، وافتتاح مراكز لتعليم اللغة التركية في المناطق الخارجة عن سيطرة قوات النظام و”قوات سورية الديمقراطية” (قسد) في محافظات حلب والرقة والحسكة.

ويقول المدرس في جامعة حلب، حسن جابر، لـ”العربي الجديد”، إن من شأن تلك الخطوة أن تسهم في عودة كثير من الطلاب الذي ابتعدوا عن الدراسة الجامعية بسبب مشكلة الاعتراف بالشهادة، وهذا سينعكس إيجاباً على المنطقة لأنها بحاجة ماسّة لعاملين في القطاع الطبي بسبب هجرة الأطباء، وتردي الواقع الصحي بسبب الأعمال العسكرية والتفجيرات، وكثرة المخيمات وانتشار فيروس كورونا.
وأشار جابر إلى أن جامعة حلب الحرة تسعى بشكل جدّي للحصول على اعتراف من جامعات تركية وأخرى عربية في ظل الاستقرار الذي باتت تشهده مناطق الشمال السوري مؤخراً.

 

العربي الجديد

مقالات ذات صلة

رئيس الائتلاف الوطني يلتقي نائب وزير الداخلية التركي

Hasan Kurdi

فرقة ماهر الأسد تصعّد جنوبي سورية: محاولة جديدة لإخضاع درعا

Hasan Kurdi

المخيمات العشوائية دون رعاية صحية في ريف حلب الشمالي

Hasan Kurdi

“ملحمة الغوطة”.. الثورة السورية حياة ممتدة وتاريخ يتنفس

Hasan Kurdi

ناشطو درعا: الإيرانيون غير راضين عن الاتفاق “لأنه ينهي مشروعهم”

Hasan Kurdi

تقرير: روسيا سرّعت تجنيد المرتزقة في سوريا لدعم حفتر

Hasan Kurdi