أخر الأخبار

الهلال الأحمر القطري يكمل مشروع مدينة سكنية شمال سوريا

علن الهلال الأحمر القطري عن انتهائه من مشروعه السكني الواقع بالقرب من مدينة الباب السورية، والذي يحمل اسم “قرية عمران السكنية”، حيث يهدف لتوفير المأوى الآمن والكريم للنازحين في الشمال السوري، وبدعم من أهل الخير في دولة قطر.

وأقيم المشروع على أرض مساحتها 10,000 متر مربع، ويتكون من 92 شقة سكنية مساحة الواحدة منها 46 مترا مربعا تتوزع على 23 مبنى، في كل مبنى 4 شقق مقسمة على طابقين. وتتكون الشقة الواحدة من غرفتي نوم وصالة معيشة ومطبخ وحمام ودورة مياه. والقرية مجهزة ببنية تحتية كاملة من كهرباء وشبكتي مياه شرب وصرف صحي، وطرق إسفلتية منارة بالطاقة الشمسية، ويوجد بها مسجد ومحال تجارية لتخدم المقيمين فيها.


ويهدف المشروع إلى إيواء الفئات الأكثر ضعفا من النازحين السوريين المقيمين في المخيمات كالأرامل والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، وتحسين ظروفهم المعيشية من خلال نقلهم من خيمة مهترئة إلى العيش في منزل حديث يصون كرامتهم ويحميهم من ظروف الخيام القاسية.

وقد تم تسليم الشقق السكنية للمستفيدين، الذين تم اختيارهم بعناية وفقا لمعايير صارمة أجراها فريق تقييم الاحتياجات.


وسوف تتم إدارة المدينة وتسيير أمورها من قبل المجلس المحلي لمدينة الباب، وذلك بالتعاون مع لجنة ستتشكل من المستفيدين المقيمين في القرية.

يذكر أن المرحلة الأولى من المشروع تم افتتاحها نهاية عام 2019 في موقع مجاور لموقع القرية الجديدة، وتضمنت 116 شقة سكنية تم تسليمها للمستفيدين في ذات العام. وبذلك يصبح مجموع الشقق التي تم بناؤها مع نهاية المشروع 208 شقق، يستفيد منها أكثر من 1,200 شخص.


ويعتبر المأوى هو الاحتياج الأكبر حاليا في مناطق الشمال السوري، حيث يعيش آلاف النازحين في مخيمات عشوائية نتيجة تعرض قراهم ومنازلهم للقصف والدمار، مما يعرض حياتهم للخطر وخصوصا مع دخول فصل الشتاء وظروفه الجوية الصعبة. وبالتالي فإن هذا المشروع يوفر فرصا للنجاة بالنسبة لهذه الفئة، كما أنه يوفر فرص عمل للعمال والتجار والموردين، مما يسهم في دفع عجلة النشاط الاقتصادي في المنطقة.

 

صحيفة الشرق القطرية

مقالات ذات صلة

شمال غربي سوريا.. قرار بإعدام المشافي

Hasan Kurdi

هجرة الأطباء.. نزيف يفاقم تدهور المنظومة الصحية في سوريا

Hasan Kurdi

الجولان مكافأة نهاية خدمة ترامب

Hasan Kurdi

“جيش التحرير الفلسطيني” يشارك في الهجوم على درعا

Hasan Kurdi

درعا تتحرك لرفض الانتخابات الرئاسية ومن يروج لها

Hasan Kurdi

نازحو الشمال السوري تعبوا من البكاء: ثلوج وأمطار وبرد

Hasan Kurdi