أخر الأخبار

نظام الأسد يجري مباحثات مع العراق في مجال الأمن والمعلومات

أجرى سفير نظام الأسد في العراق، صطام جدعان الدندح، مباحثات مع مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، حول سبل تطوير التعاون في المجالين الأمني والمعلوماتي في البلدين.

ونقلت وكالة أنباء النظام “سانا”، عن بيان صادر عن مستشارية الأمن القومي العراقية قولها، إن الأعرج والدندح “ناقشا آخر المستجدات الأمنية والسياسية في المنطقة، والتعاون والتنسيق المشترك بين البلدين لتأمين حدودهما المشتركة، ومكافحة الإرهاب”.

وأكد الطرفان على “أهمية تبادل المعلومات الأمنية والاستخبارية، وملاحقة فلول تنظيم داعش الإرهابي”، وفق البيان.

وشدد الأعرج خلال اللقاء على “سعي العراق للحفاظ على ما تحقق من منجزات أمنية، ومنع تسلل الإرهابيين بين البلدين”، مؤكداً على “تهيئة كل الظروف المناسبة لتحقيق وبناء سلم مجتمعي يعزز أمن واستقرار المنطقة”.

من جانبه، أكد سفير النظام على “أهمية التنسيق السوري العراقي المشترك في المجالين الأمني والمعلوماتي، للقضاء على ما تبقى من تنظيمات إرهابية في البلدين الشقيقين”.

اقرأ أيضاً: العراق يعمل على مد سكة حديد تربط بغداد بتركيا

يشار إلى أن التعاون الأمني والاستخباري بين نظام الأسد والعراق شهد تزايداً ملحوظاً خلال الشهور الماضية، تجسّد في عمليات أمنية مشتركة للجانبين على الحدود السورية العراقية.

كما جرت زيارات أمنية متبادلة بين الطرفين، أبرزها زيارة رئيس “هيئة الحشد الشعبي” العراقي، فالح الفياض، إلى دمشق في آب الماضي، سلّم خلالها رئيس النظام بشار الأسد رسالة من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، تتعلق بالتعاون الأمني والاستخباري.

وسبق ذلك، زيارة إلى العراق قام بها وزير داخلية النظام، محمد الشعار، منتصف العام 2018، وقّع خلالها اتفاقيات أمنية مع الجانب العراقي تتعلق بمزيد من التعاون والتنسيق في مجال تبادل المعلومات الاستخبارية ومراقبة الحدود وإنشاء مركز عمليات مشترك للتنسيق بين الجانبين.

المصدر: تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

الوجود الروسي في سوريا خدمة لإسرائيل

Hasan Kurdi

أمن الحدود السورية الأردنية في مباحثات بين نظام الأسد والأردن

Hasan Kurdi

بيروت.. خيمة السوريين ومعذبتهم

Hasan Kurdi

السويداء.. “تجمع شباب القريا” يرفض المشاريع الإيرانية في المنطقة

Hasan Kurdi

نتائج مؤتمر بروكسل لدعم سوريا وأبرز كلمات المسؤولين المشاركين

Hasan Kurdi

أفضل 5 كتب عن الثورة السورية برأي “نيكولاس فان دام”

Hasan Kurdi