أخر الأخبار

البابا فرنسيس: وجوه أطفال سوريا والعراق واليمن يجب أن “تهزّ الضمائر”

قال البابا فرنسيس في رسالته بمناسبة عيد الميلاد الجمعة، إنّ وجوه أطفال سوريا والعراق واليمن الذين “يدفعون ثمن الحرب الباهظ”، يجب أن “تهزّ الضمائر”، حيث سيطر الوباء وآثاره الاجتماعية والاقتصادية على الرسالة التي دعا فيها فرانسيس إلى الوحدة العالمية ومساعدة الدول التي تعاني من النزاعات والأزمات الإنسانية.

وأعرب البابا في عرضه التقليدي للنزاعات في العالم، تليها البركة لمدينة روما والعالم، بشكل خاص عن أمله في أن يفضي عيد الميلاد إلى “نزع فتيل التوترات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشرق البحر الأبيض المتوسط”.

ودعا البابا الدول إلى مشاركة لقاحات كورونا، قائلاً إنه لا يمكن بناء أسوار وطنية لوقف جائحة لا يعرف حدودًا، وقال: “في هذه اللحظة من التاريخ، التي تميزت بالأزمة البيئية والاختلالات الاقتصادية والاجتماعية الخطيرة التي تفاقمت بسبب جائحة فيروس كورونا، من المهم للغاية أن نعترف ببعضنا البعض كأخوة وأخوات”.

وشدد على أن الصحة قضية دولية، وبدا أنه ينتقد ما يسمى بـ “قومية اللقاح”، والتي يخشى مسؤولو الأمم المتحدة من تفاقم الوباء إذا تلقت الدول الفقيرة اللقاح أخيرًا.

وسبق أن دعا البابا فرنسيس الخميس المجتمع الدولي إلى تشجيع عودة السكان الذين فروا جراء الحرب، وقال في رسالة عبر مقطع فيديو بمناسبة لقاء عبر الانترنت ينظّمه الفاتيكان مع أكثر من خمسين منظمة غير حكومية كاثوليكية تعمل في المنطقة، “أفكاري تتجه خصوصاً إلى الأشخاص الذين أُرغموا على مغادرة منازلهم للهروب من ويلات الحرب، بحثاً عن ظروف حياة أفضل”.

المصدر: شبكة شام

مقالات ذات صلة

جيش الاحتلال الإسرائيلي: نفذنا 50 هجوماً على سورية في العام 2020

Hasan Kurdi

المقداد يطالب منظمة الأغذية العالمية بمساعدة سوريا

Hasan Kurdi

انطلاق “قوافل هل قطر” وتوزيع المساعدات على نازحي الشمال السوري

Hasan Kurdi

مشاريع إغاثية متواصلة للهلال الأحمر في الداخل السوري

Hasan Kurdi

الغارديان: بن سلمان أعطى الضوء الأخضر السري لتدخل روسيا في سوريا عام 2015

Hasan Kurdi

7 قتلى من مليشيا موالية لقوات النظام في ريف دير الزور

Hasan Kurdi