أخر الأخبار

مسؤول إسرائيلي: التطبيع مع سوريا أولوية وقناعة راسخة لدى بايدن

قال الوزير السابق وعضو الكنيست الإسرائيلي، يوسي بيلين، إن “تطبيع العلاقات بين سوريا وإسرائيل أولوية لدى الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن”.

وفي مقال نشرته صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، كتب بيلين أن “بايدن كان على دراية بتاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وكانت العديد من المفاهيم لم تكن مألوفة لزملائه على الإطلاق، معروفة جداً لديه”.

ونقل بيلين عن الرئيس المنتخب جو بايدن قوله إن “السلام مع سوريا من وجهة نظر الولايات المتحدة سيؤدي إلى تغيير استراتيجي، السلام مع الفلسطينيين سيحدث تغييراً تكتيكياً”.

وأضاف بايدن مخاطباً بيلين “اعلم أن الأمر بالنسبة لكم هو إيجاد حل للمسألة الديمغرافية، لكن بالنسبة للولايات المتحدة الأولوية للقناة بينكم وبين سوريا”.

ويتزامن تصريح بيلين مع فرض الولايات المتحدة حزمة خامسة من العقوبات ضد نظام الأسد ضمن “قانون قيصر”، استهدفت أعضاء في مجلس الشعب ومسؤولين في الأجهزة الأمنية، تتهمهم واشنطن بدعم إنتاج النفط السوري.

يذكر أن يوسي بيلين أحد كبار الدبلوماسيين في إسرائيل، شغل عدة مناصب وزارية وقيادية في الحكومة الإسرائيلية وفي الكنيست، وكان أحد الأعضاء البارزين في “حزب العمل الإسرائيلي”، كما شغل منصب رئيس حزب “ميرتس” اليساري، وحالياً يكتب في الصحف الإسرائيلية، بالإضافة لعملة في جامعة تل أبيب.

يعتبر بيلين أحد أبرز المفاوضين الإسرائيليين خلال اتفاقيات أوسلو في العام 1993، وهندس القنوات الخلفية التي أدت لتوقيع الاتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وشغل في العام 1995 منصب وزير الاقتصاد والتخطيط في حكومة إسحاق رابين، كما شغل وزيراً في حكومة شمعون بيريز بعد اغتيال رابين.

المصدر : تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

وفاة 3 أطفال بسبب انهيار منزلهم في ريف الحسكة

Hasan Kurdi

بطرق احتيالية ..”القانونيين السوريين” تصدر مذكرة حول استيلاء نظام الأسد على عقارات السوريين وأموالهم

Hasan Kurdi

حول الزلزال المدمر الذي ضري مناطق الشمال السوري وتركيا

Hasan Kurdi

ارتفاع حصيلة وفيات كورونا في شمال غربي سوريا إلى 215

Hasan Kurdi

مقتل 3 أشخاص وإصابة امرأة باشتباك مسلح في محافظة السويداء

Hasan Kurdi

قاطنو مخيم “طوبى الشموخ” في ريف إدلب بلا مياه وتدفئة

Hasan Kurdi