أخر الأخبار

مؤتمر اللاجئين.. لبنان يقر خطة لعودة السوريين من أراضيه

أعلن رئيس الوفد اللبناني إلى المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين في دمشق، أن الحكومة اللبنانية أقرت خطة لعودة اللاجئين تتوافق مع المعايير الدولية وتضمن حقهم بالعودة بكرامة.

وقال وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال رمزي المشرفية، خلال المؤتمر​ إنه “من حق ​النازحين​ العودة إلى وطنهم وتأكيدا على أهمية التنسيق مع حكومة النظام​ قمنا في ​الحكومة اللبنانية​ سابقا بإقرار خطة وطنية لعودة النازحين الآمنة والكريمة كحل طويل ومستدام”.

ولفت المشرفية إلى أن “التجارب الدولية للحلول السياسية لعودة اللاجئين غير مشجعة والعودة التلقائية مستمرة وتجري بتعاون وتنسيق بين الأمن العام اللبناني ونظيره السوري وتراجعت نسبتها بسبب فيروس ​كوفيد 19​”.

ورأى المشرفية أن “هذا المؤتمر يعكس النية الصادقة للنظام بالعمل على العودة الآمنة للنازحين”، معتبرا أنه “منذ بداية الأزمة في سوريا استضاف لبنان عددا كبيرا من السوريين وشكل عدد النازحين رقما قياسيا بالنسبة إلى مساحة لبنان، بحيث فاق عددهم ثلث عدد سكان لبنان”.

وسبق أن أكد بيان وزاري لبناني أن الحل الوحيد لأزمة النازحين السوريين في لبنان هو بعودتهم إلى سوريا، مشيراً إلى تحسن الأوضاع الأمنية في سوريا بحيث تسمح لهم بالعودة بحسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

انتقادات في ألمانيا لانتخابات النظام السوري الرئاسية: مستبد يلعب دور الديمقراطي

Hasan Kurdi

“العفو” الدولية تطالب لبنان بعدم ترحيل ستة لاجئين سوريين

Hasan Kurdi

الاحتياجات الإنسانية “تفوق قدراتنا”.. الأمم المتحدة تحذر: الوضع في سوريا قد يخرج عن السيطرة

Hasan Kurdi

لاجئون سوريون في الأردن تلقوا اللقاح المضاد لكورونا

Hasan Kurdi

السلطات الأردنية تنقل الحريري إلى مخيم الأزرق

Hasan Kurdi

وفيات وإصابات جديدة بكورونا شمال غربي سوريا

Hasan Kurdi