أخر الأخبار

بعد تهجير أصحابها … ميليشيات النظام تقتلع أشجار الزيتون بعدة مناطق بريفي إدلب وحلب

أفاد ناشطون بأن ميليشيات النظام بدأت عمليات جديدة ضمن انتهاكاتها في المناطق التي احتلتها مؤخراً في ريف إدلب الجنوبي وحلب الغربي، وهي حوادث باتت متكررة بعد قتل وتهجير سكان تلك المناطق.

وتتزايد عمليات اقتلاع الأشجار المثمرة فيما تحدثت صفحات موالية عن تقاعس النظام خلال التأخر بتوزيع مازوت التدفئة، والتقنين الكهربائي الطويل وذلك أدى إلى زيادة الطلب على الحطب، لاستخدامه بالتدفئة ووصل سعر طن الحطب إلى 80 ألف ليرة، وتم

في حين كشفت صفحات موالية عن إعلانات تحت مزاعم “استثمار زراعي”، قالت إنه يجري لأول مرة في المناطق التي سيطرت عليها مؤخرا من قبل العمليات العسكرية التي شنتها ميليشيات النظام وحلفائها.

وكانت أصدرت ما يُسمى بـ “لجنة الأمر الإداري”، التي تديرها شخصيات عسكرية وأمنية تابعة لميليشيات النظام، قراراً يقضي بطرح مساحات من الأراضي الزراعية العائدة ملكيتها لمدنيين مهجرين بأرياف حلب وإدلب وحماة في مزاد علني.

وسبق أن رصدت شبكة “شام” بيان المزاد، يقضي بقرار صادر عن ضابط برتبة لواء وهو رئيس “اللجنة العسكرية والأمنية بحماة”، للموسم الحالي 2020 في حدث بات متكرراً في سياق استهداف ممنهج لممتلكات المدنيين المهجرين من مدنهم وقراهم.

يضاف لذلك بيان رسمي صادر عن ما يُسمى بـ “حزب البعث” تضمن عدة قرارات حول موعد تعفيش محاصيل حقول “الفستق الحلبي”، بعد إصدار قرار سابق يقضي بأن ريع المحاصيل الزراعية التي جرى الاستحواذ عليها لهذا العام سيعود إلى قتلى النظام.

وفي تموز الفائت، أعلنت ما يُسمى بـ “الرابطة الفلاحية بمدينة معرة النعمان” التابعة للنظام عن “مزاد علني” بالسرعة الكلية لتأجير محطة محروقات الكائنة على الاوستراد الدولي جنوبي معرة النعمان بريف إدلب.

وقبل أشهر أقدم ما يُسمى بـ”حزب البعث” التابع لنظام الأسد بريف حماة على تنظيم “مزاد علني”، لطرح مساحات واسعة من الأراضي الزراعية التي تحتوي حقول “الفستق الحلبي”، بحجة ضمان استثمارها بعد تدمير المدن والبلدات وتهجير سكانها، وفق إعلان رسمي تناقلته صفحات موالية للنظام.

هذا وتقدر مساحة الأراضي الزراعية التي احتلتها ميليشيات النظام بدعم روسي، بنسبة لا تقل عن 60%، وذلك مع فقدان أكثر من 2000 كيلومتر مربع من الأراضي الزراعية، فيما بقي محرراً أكثر من 1000 كيلومتر مربع، من الأراضي الزراعية في المناطق المحررة.

 

شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

مقتل وجرح 9 مدنيين بقصف جوي في إدلب

Hasan Kurdi

عمل السوريين في ألمانيا.. حلم لا يطوله أصحاب الشهادات العليا

Hasan Kurdi

إهانة الهجري: غضب السويداء يجبر النظام على الاعتذار

Hasan Kurdi

ابنا رامي مخلوف يحذفان صور حياتهما الفارهة من “إنستغرام”

Hasan Kurdi

المحافظ يهدد.. التوتر المزمن في السويداء ينذر بأخطار مقلقة

Hasan Kurdi

تسجيل أعلى حصيلة إصابات يومية بـ “كورونا” في المناطق المحررة

Hasan Kurdi