أخر الأخبار

الهلال الأحمر القطري ينفذ مشروع العيادات النفسية المتنقلة في سوريا

بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية

بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، يستمر الهلال الأحمر القطري في تنفيذ أنشطة مشروع “العيادات النفسية المتنقلة في الشمال السوري”، والذي يأتي دعماً لجهود الاستجابة لجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) ضمن قطاع الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي بمناطق شمال غرب سوريا.

يهدف المشروع إلى تقديم خدمات الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي المتكاملة وذات الجودة الثقافية المناسبة بشكل فوري وعاجل للنازحين والمهجرين الداخليين المقيمين في مناطق بعيدة لا تتوافر فيها هذه الخدمات، وذلك من خلال تسيير عيادات متنقلة تضم أطباء مدربين على برنامج “رأب الفجوة” لتقديم استشارات الصحة النفسية للأفراد.

ويغطي المشروع 15 منطقة في شمال غرب سوريا من المناطق التي يصعب على قاطنيها الوصول إلى مراكز الصحة النفسية، حيث يتم تسيير 3 عيادات نفسية متنقلة تقوم بتنفيذ زيارات منتظمة طوال أيام الأسبوع للأشخاص الذين يعانون من مشاكل أو اضطرابات في الصحة النفسية، وتوفير الأدوية النفسية مجاناً للحالات التي تحتاج إلى تدخلات علاجية، بالإضافة إلى تنفيذ أنشطة رفع الوعي كالتثقيف النفسي المنتظم للمجتمعات حول قضايا الصحة النفسية والتعامل مع الصدمات ومصاعب الحياة.

كذلك يتضمن المشروع تقديم الدعم النفسي عن بعد للتخفيف من آثار الحروب وأزمة فيروس كورونا على الأطفال، من خلال توزيع حقائب الأنشطة على الأسر ومقدمي الرعاية، والتي تحتوي مواد ومعدات تستخدم في تنفيذ أنشطة دعم نفسي خاصة بالأطفال وتدريبهم عليها داخل المنازل.

ومن المقرر أن يستمر المشروع لمدة 5 أشهر، ويتم تنفيذه عن طريق بعثة الهلال الأحمر القطري التمثيلية في تركيا، ويقدر عدد المستفيدين المباشرين منه بأكثر من 6,840 شخصاً من النازحين والأهالي ضمن 15 منطقة من المناطق الأشد احتياجاً لتلك الخدمات.
المصدر: صحيفة الشرق القطرية

مقالات ذات صلة

تفجيرات الشمال السوري: طرق مبتكرة للقتل

Hasan Kurdi

نظام الأسد يستغل تداعيات حادثة بشري للترويج لعودة اللاجئين من لبنان

Hasan Kurdi

وفد النظام في جنيف يستحضر “اتفاق أضنة” لتمييع اللجنة الدستورية

Hasan Kurdi

ترحيب يقابله عدم رضا.. أبرز الردود على قرار محكمة الحريري

Hasan Kurdi

“الجولاني”: المقاتلون الأجانب جزء منّا وتنظيم “الدولة” يغذي “الإسلاموفوبيا”

Hasan Kurdi

التقارب السعودي مع الأسد: فصل من التحولات في سياسة الرياض

Hasan Kurdi