أخر الأخبار

النظام يصعد قصفه على إدلب.. مقتل ثلاثة مدنيين في أريحا

قتل ثلاثة مدنيين وأصيب آخرون بقصف استهدف مدفعي وصواروخي استهدف مدينة أريحا جنوبي إدلب، وهو الاستهداف الثالث الذي يطال المدينة خلال الأسبوع الحالي.

وقال مدير المكتب الإعلامي في المديرية الجنوبية لـ”الدفاع المدني”، محمد حمادى، لعنب بلدي اليوم، الأربعاء 4 من تشرين الثاني، إنه قتل ثلاثة مدنيين بينهم طفلة وأصيب ستة آخرون، نتيجة استهدف لمنازل المدنيين وطرقات رئيسية في مدينة أريحا بـ35 قذيفة مدفعية من العيار الثقيل منذ ساعات الصباح.

كما كثفت قوات النظام قصفها على قرى وبلدات جبل الزاوية جنوبي إدلب، منها إحسم ومرعيان وبلشون وشنان وأطراف دير سنبل وأطراف البارة.

وأفاد مراسل عنب بلدي في إدلب أن القصف طال القرى في جبل الزاوية وأريحا منذ ساعات الصباح، ثم بدأ القصف على مدينة إدلب، ولا تزال حصيلة الضحايا مفتوحة بسبب استمرار القصف.

وصعدت قوات النظام قصفها على محافظة إدلب واستهداف المدنيين خلال الأيام الخمسة  الأخيرة، وقتل بقصف النظام لأريحا وجبل الزاوية في 27 و28 من تشرين الأول الماضي ستة مدنيين وإصيب عشرة آخرون.

وقتل مدني وأصيب خمسة آخرون بينهم أطفال الاثنين الماضي، نتيجة إلقاء طائرة استطلاع مسيرة مجهولة الهوية ألغامًا من نوع “pom-2” على مزرعة مأهولة بالمدنيين قرب قرية الشيخ بحر غربي إدلب.

واستهدفت قوات النظام ورشة لقطاف الزيتون بين قريتي دير سنبل واحسم بجبل الزاوية، ما إدى إلى مقتل مدني وإصابة اثنيني آخرين.

وتخضع محافظة إدلب لاتفاق “موسكو” الموقّع بين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، في 5 من آذار الماضي، ونص على إنشاء “ممر آمن” على طريق حلب- اللاذقية الدولي  “M4”.

وتضمّن الاتفاق تسيير دوريات مشتركة روسية- تركية على الطريق، بين قريتي ترنبة غربي سراقب (شرقي إدلب) وعين حور بريف إدلب الغربي، على أن تكون المناطق الجنوبية لطريق “M4″من الممر الآمن تحت إشراف الروس، وشماله تحت إشراف الأتراك.

ووثق فريق “منسقو استجابة سوريا” 3174 خرقًا لوقف إطلاق النار من قبل قوات النظام وروسيا، أدت إلى مقتل 33 مدنيًا، منذ بدء سريان الاتفاق حتى 16 من تشرين الأول الماضي.

ويشمل خرق الاتفاق استهداف مناطق المعارضة بالقذائف المدفعية والصاروخية، والطائرات المسيّرة والطائرات الحربية الروسية، في عدة مناطق بإدلب وحماة وحلب.

عنب بلدي

مقالات ذات صلة

وثائق باندورا: ملك الأردن أنفق 106 ملايين دولار على عقارات في أميركا وبريطانيا

Hasan Kurdi

الفرحان: اعتقال المتظاهرين في السويداء يؤكد أن الأسد مستمر بنهجه الإجرامي

Hasan Kurdi

النظام السوري يقود فوضى الأسواق: اتجار بالمُصادرات

Hasan Kurdi

دير الزور.. قتيل وإصابة إخوته خلال توزيع الخبز بمناطق “قسد”

Hasan Kurdi

النظام السوري يمهد للتسوية في بصرى الشام بمحافظة درعا

Hasan Kurdi

“الإدارة الذاتية” تفاوض الصحة العالمية للحصول على لقاح “كورونا”

Hasan Kurdi