أخر الأخبار

الذهب في سوريا يسجل أعلى سعر في تاريخه

سجل غرام الذهب في سوريا أعلى سعر في تاريخه، متأثرًا بالظروف الاقتصادية العامة وسعر الذهب عالميًا.

وبحسب ما نشرته “الجمعية الحرفية للصياغة وصناعة المجوهرات بدمشق“، عبر “فيس بوك” السبت، بلغ سعر شراء غرام الذهب عيار 21 قيراطًا 126 ألف ليرة سورية، وسعر المبيع 125 ألفًا و500 ليرة.

وسجل سعر شراء الغرام 125 ألفًا، وعلّق رئيس “جمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق”، غسان جزماتي، على السعر بحسب ما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية، بأنه الأعلى في تاريخ البلاد، ولم يسبق أن وصل إلى هذا السعر.

وأرجع ذلك إلى ارتفاع سعر الأونصة الذهبية العالمية الذي وصل إلى 1930 دولارًا، بسبب إقبال المستثمرين على شراء الذهب بقصد الادخار.

وأشار إلى أن سعر الذهب يتأثر محليًا بسعر صرف الدولار في سوريا، إذ يسعّر وفق سعر وسطي وبما يتناسب مع أسعار الدول المجاورة، لمنع التهريب.

وانخفضت مبيعات الذهب خلال تشرين الأول الحالي، ولم تتجاوز 20% من مبيعات الفترة ذاتها من عام 2019، بسبب تأثيرات جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) الذي ألغى العديد من الفعاليات الاجتماعية التي تنشط أسواق الذهب خصوصًا الأعراس، وبسبب الارتفاع الكبير في أسعار جميع السلع والمواد والذهب من ضمنها.

وبحسب جزماتي، يتركز شراء الذهب على الادخار من ليرات وأونصات ذهبية، وذلك لكونه الملاذ الآمن في فترة ارتفاع الأسعار والتقلبات بالأسواق.

ومنذ مطلع تشرين الأول الحالي، سجل الذهب ارتفاعًا بنحو عشرة آلاف ليرة سورية حين سجل سعره 116 ألف ليرة سورية للغرام الواحد عيار 21.

الباحث الاقتصادي مناف قومان قال لعنب بلدي في وقت سابق، إن ارتفاع سعر الذهب جاء بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية من الأساس، الذي وصل إلى ألفين و485 ليرة سورية للمبيع، وألفين و455 ليرة للشراء، بحسب موقع “الليرة اليوم“.

وأضاف قومان أن ارتفاع سعر أونصة الذهب في الأسواق العالمية يعد أحد أسباب ارتفاع الذهب في سوريا أيضًا.

ووفقًا لموقع “Gold Price” العالمي، المختص بأسعار الذهب، وصل سعر الغرام إلى 60 دولارًا و38 سنتًا أمريكيًا.

عنب بلدي

مقالات ذات صلة

المساعدات الإنسانية إلى سورية .. فشل آخر لروسيا

Hasan Kurdi

العبدة يكثّف لقاءاته لتفعيل سلال (2254).. واجتماعات الدستورية لم تخالف التوقعات

Hasan Kurdi

سورية: تسرب نفطي يغمر شواطئ جبلة وبانياس وتداعيات “كارثية” على الصيادين

Hasan Kurdi

قوات روسية تسيطر على أحد أهم آبار النفط السورية بدير الزور

Hasan Kurdi

مسؤول أمريكي : ظروف عودة اللاجئين السوريين لا تزال “غير مواتية وبعيدة المنال”

Hasan Kurdi

الشبكة السورية: توثيق 138 حالة اعتقال تعسفي في سوريا في نيسان 2020

Hasan Kurdi