أخر الأخبار

الائتلاف السوري: تركيا ستبدأ باستلام ملفات الإقامة الإنسانية للسوريين

قال الائتلاف الوطني السوري اليوم إن الإدارة العامة للهجرة في تركيا وجهت كتاباً إلى كافة فروعها للبدء باستلام ملفات الإقامة الإنسانية للسوريين، وذلك بعد عقد اجتماع اليوم مع إدارة الهجرة العامة في أنقرة.

وأوضحت الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري أن المكتب التقني في اللجنة السورية التركية المشتركة، عقد اليوم اجتماعاً مع إدارة الهجرة العامة في العاصمة التركية أنقرة، وبحثوا معاً أهم القضايا التي تخص السوريين في تركيا.

وقالت إن الإدارة العامة للهجرة في تركيا وجهت كتاباً إلى كافة فروعها للبدء باستلام ملفات الإقامة الإنسانية للسوريين، وذلك بعد عقد اجتماع اليوم مع إدارة الهجرة العامة في أنقرة.

وذكرت الدائرة أن اللقاء الذي تم اليوم جمع المدير العام لإدارة الهجرة سواش أونلو، ومسؤول الحماية الدولية والحماية المؤقتة للسوريين هارون باش بويوك/ فيما حضر من الجانب السوري سفير الائتلاف الوطني في تركيا نذير حكيم، ومنسق اللجنة أحمد بكورة، ومسؤولو الملفات باللجنة.

وأضافت الدائرة أن الحضور ناقشوا أربعة ملفات رئيسية “الاتصال، الاندماج والتأقلم، والوضع القانوني، والأوضاع الاقتصادية والمعيشية للسوريين”.

وأكد الفريق التقني، خلال الاجتماع، على أن السوريين بحاجة إلى أوراق ثبوتية كاملة وتغطية إقامة قانونية، مضيفاً: “تم التطرق إلى ملف تعليم اللغة العربية للطلاب السوريين في المدارس التركية من أجل المحافظة على هويتهم وثقافتهم العربية”.

وبحسب الدائرة، فقد استعرض الحضور ملف الحالات الإنسانية التي وصلت إلى اللجنة السورية التركية المشتركة، والتي بلغ عددها أكثر من 26 ألف حالة، وأكدوا على ضرورة التواصل الفعال لحل جذري لمثل هذه الحالات.

وناقش الاجتماع أيضاً “مشكلات السوريين العالقة في المحاكم التركية، وبحثوا إمكانية اعتماد تصديق الحكومة السورية المؤقتة على الأوراق الرسمية للمساعدة في حل تلك المشكلات” .

كما اتفق الحضور على “تسهيل عمل الصحافيين في تركيا، وعقد ورشات عمل وندوات صحافية بين الصحافيين السوريين والصحافيين الأتراك، من أجل التعاون والتنسيق بشأن تغطية أوضاع السوريين، والتشجيع على نبذ العنصرية ومحاربة الشائعات وكشفها.”

واتفق المجتمعون “على تشكيل لجان عمل مشتركة لبحث قضايا السوريين، وعلى رأسها الحالات الإنسانية، والملفات القانونية، ومنح الإقامات وأذونات العمل، إضافة إلى تحديد موعد اجتماع الشهر القادم على أن يكون موسعاً بحضور ممثلي الوزارات ذات الشأن في التعامل مع الملف السوري.”.

يُذكر أن إدارة الهجرة التركية كانت قد أعلنت سابقاً نيتها منح إقامات إنسانية للاجئين السوريين الذين انتهت إقامتهم وليس لديهم جواز سفر ساري المفعول من حكومة النظام السوري.

العربي الجديد

مقالات ذات صلة

مسؤول طبي: نسبة متلقي لقاح كورونا في سوريا لا تتجاوز 4 في المئة

Hasan Kurdi

المقداد” يتوعد “قسد” ويذكرها بـ “الدرس الأفغاني”

Hasan Kurdi

العدو واحد والمصير واحد فلنكن واحداً

Hasan Kurdi

قفزة رسوم الجامعات ترهق السوريين

Hasan Kurdi

صعود الشيخ أحمد حسون وانحداره

Hasan Kurdi

حلب.. قوات النظام تعتقل 17 شابًا بتهمة التخطيط للتظاهر

Hasan Kurdi