أخر الأخبار

أسوة بـ”قره باغ”.. أردوغان يدعو بوتين لـ إيجاد حل في سوريا

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى إيجاد حل في سوريا، على غرار اتفاق إقليم “قره باغ”.

وقال “أردوغان” – حسب بيان للرئاسة التركية نقلته وكالة الأناضول – إنّ إنهاء النزاع في سوريا يتطلب خطوات سريعة وملموسة أسوة باتفاق “قره باغ”، الذي أبرم بين أذربيجان وأرمينيا برعاية روسيّة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جرى، أمس الثلاثاء، بين “أردوغان” و”بوتين” بحثا خلاله التطورات الأخيرة في سوريا وليبيا وإقليم “قره باغ”، فضلاً عن تعزيز التعاون بين البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري.

وتعدّ هذه الدعوة هي الثانية مِن نوعها منذ توقيع اتفاق “قره باغ”، إذ دعا “أردوغان”، في العاشر مِن شهر تشرين الثاني الجاري (اليوم التالي للاتفاق)، إلى التوصّل لـ صيغة حل في سوريا.

وأعرب “أردوغان” حينئذ خلال اتصال هاتفي أيضاً مع “بوتين” عن أمله في استمرار التعاون بينهما لـ إيجاد حل في سوريا، والتوصل إلى آلية بهذا الخصوص شبيهة باتفاق أذربيجان وأرمينيا.

وكان الرئيس الأذربيجاني (إلهام علييف) ورئيس وزراء أرمينيا (نيكول باشينيان) قد وقّعا، يوم 9 تشرين الثاني الجاري، اتفاقاً برعاية روسيا ينص على وقف العمليات العسكرية بشكل كامل في إقليم “قره باغ”.

كذلك شدّد “أردوغان” خلال الاتصال الهاتفي، أمس، على أهمية استمرار التعاون بين تركيا وروسيا في إطار المحادثات السياسية والعسكرية الرامية للحفاظ على وحدة الأراضي في ليبيا، التي تشهد صراعاً بين قوات خليفة حفتر (الذي تدعمه روسيا) وحكومة الوفاق الوطني (المعترف بها دولياً وتدعمها تركيا).

 

تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

حرائق غابات سوريا مستمرة وموالو “النظام” غاضبون مِن روسيا

Hasan Kurdi

الداخلية التركية ستعيد دراسة الملفات المحذوفة من الجنسية

Hasan Kurdi

الأمم المتحدة: المساعدات الإنسانية للسوريين عبر الحدود التركية هي الأكثر كفاءة

Hasan Kurdi

هل ستزيد إيران من نفوذها في سوريا في عهد بايدن؟

Hasan Kurdi

بعد تراجع مبيعاتها 70%.. توقف 5 آلاف منشأة لصناعة الألبسة بدمشق

Hasan Kurdi

1,842 إصابة جديدة .. “كورونا” تقترب من 165 ألف إصابة في سوريا

Hasan Kurdi