أخر الأخبار

تركيا: حان الوقت لـ”تطهير سوريا من الإرهاب والتوصّل لـ حل سياسي”

أفاد وزير الخارجية التركي (مولود جاويش أوغلو)، أمس الثلاثاء، أن تركيا تتابع الوضع في سوريا “عن كثب” وتتعامل معه مِن منظور الأمن القومي والاستقرار الإقليمي.

وقال “جاويش أوغلو” إنّ سوريا تفتقد لـ الاستقرار منذ 10 سنوات، مضيفاً “حان الوقت لـ تطهيرها مِن الإرهاب، والتوصّل إلى حل سياسي يقابل تطلعات السوريين، ويؤمِّن عودة آمنة إلى ديارهم”.

وذكر “جاويش أوغلو” – في كلمة له ألقاها خلال أعمال مؤتمر السفراء الـ 12 في العاصمة أنقرة – أنّ بلاده نفّذت العديد مِن العمليات العسكرية في سوريا ضد التنظيمات “الإرهابية” مثل تنظيم “الدولة” و”حزب العمال الكردستاني – PKK”.

وأشار “جاويش أوغلو” – إلى أنّ “الهدف مِن العمليات العسكرية هو قطع الطريق أمام مساعي إنشاء ممر (إرهابي) شمالي سوريا بالقرب من الحدود مع تركيا”.

كذلك أكّد الوزير التركي أن “تركيا تواصل مساعيها للحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب، مِن أجل حماية المدنيين الأبرياء فيها”.

وكان الرئيسان التركي والروسي قد توصّلا، يوم الخامس مِن شهر آذار الماضي، إلى اتفاق “وقف إطلاق نار” في منطقة إدلب والأرياف المتصلة بها مِن محافظات حلب وحماة واللاذقية، إلّا أنّ روسيا وقوات نظام الأسد والميليشيات التابعة لهما، ما زالوا يواصلون خرق الاتفاق ويرتكبون المجازر أبرزها، أواخر شهر تشرين الأول الفائت، حيث ارتكبت الطائرات الروسيّة مجزرة بحق مقاتلي “فيلق الشام”، ما دفع الفصائل للرد بحملة قصفٍ واسعة على مواقع “الروس والنظام”.

يشار إلى أنّ الجيش التركي ينتشر في مساحات واسعة في شمال غربي وشمال شرقي سوريا، بعد تنفيذه بالاشتراك مع فصائل الجيش الوطني السوري ثلاث عمليات عسكريّة (درع الفرات، غصن الزيتون، نبع السلام) ضد تنظيم “الدولة” و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد).

كذلك شاركت بالمدافع والدبابات والطائرات المسيّرة “بيرقدار” إلى جانب الفصائل العسكرية التي حاولت صدّ تقدّم قوات نظام الأسد غربي حلب وفي ريفي إدلب الشرقي والجنوبي، والتي تمكّن خلالها “النظام” بدعمٍ روسي وإيراني، بالسيطرة على مناطق عديدة في ريفي إدلب وحلب، وسيطرته على نقاط عسكرية للجيش التركي في المنطقة.

المصدر : تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

أربيل تنفي إيقاف تأشيرات الدخول “الفيزا” للسوريين إلى كردستان العراق

Hasan Kurdi

بعد وصولها لمقرات “الدفاع الوطني” .. . الائتلاف: الأمم المتحدة فشلت في إدارة ملف المساعدات

Hasan Kurdi

ضبط نحو مليون حبة “كبتاغون” قادمة من مناطق “النظام” شرقي حلب

Hasan Kurdi

نظام الأسد استخدم السلاح الكيماوي 222 مرة وقتل 1510 أشخاص

Hasan Kurdi

ردًا على تضامن باحث ياباني مع المعتقلين السوريين .. لوحات من إدلب عن مختطفة يابانية تصل إلى شاشات الأخبار في طوكيو

Hasan Kurdi

فورين بوليسي: مبدأ حماية المدنيين واحد من أكبر ضحايا الحرب في سوريا

Hasan Kurdi