الأنشطة السياسية والدبلوماسية

انطلاق معرض الحرف اليدوية التقليدية الثالث في كتارا بمشاركة سورية

افتتح في المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ ،مساء امس، المعرض الثالث للحرف اليدوية التقليدية، بمشاركة دول عربية وأجنبية بالإضافة الى دولة قطر المستضيفة.

وحضر الافتتاح عدد من أصحاب السعادة السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية لدى دولة قطر، من بينهم السفير السوري نزار الحراكي، وسفير دولة فلسطين منير غنام، والسفير العراقي عمر البرزنجي، بالإضافة إلى المهتمين بالصناعات الحرفية.

ويشارك في المعرض الذي يقام في المبنى (48) ويستمر لمدة عشرة أيام، نخبة من الحرفيين المحترفين من دول: “فلسطين ، تونس، المغرب، السودان، إيران، أثيوبيا، سوريا ” بالإضافة إلى مشاركة إدارة المؤسسات العقابية في دولة قطر.

وسيكون المعرض مفتوحاً يومياً من الساعة التاسعة صباحا إلى الثانية عشرة ظهرا ثم من الرابعة عصرا الى العاشرة مساء أما الأكشاك الخاصة بالدول المشاركة فتفتح في الفترة المسائية من الرابعة عصرا الى 10 مساءً.

ويبرز معرض الحرف اليدوية الذي يقام للعام الثالث على التوالي، منتجات الحرفيين الذين أبدعوا في المهن التقليدية والصناعات اليدوية مثل :” الجبس ، الصناديق المبيتة ، الأزياء الشعبية ،والسجاد، الدمى ، السفن ، المداخن ، السدو “، ويحتوي المعرض على العديد من المشغولات اليدوية لهذه الحرف وبمواصفات فنية وجمالية عالية

وأعرب الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي في تصريح له بهذه المناسبة، عن سعادته بافتتاح هذا المعرض بكتارا، بمشاركة نخبة من الحرفيين المتميزين مؤكدا دور المؤسسة في دعم الحرفيين وتشجيعهم على الاستمرار في ممارسة حرفهم التقليدية،وبيع منتجاتهم والاستفادة منها، موضحا أن المعرض يسهم في إبراز الوجه الحضاري والثقافي لأهم جماليات التراث القطري.

وأشار السليطي إلى :” أن /كتارا/ وفرت كافة أنواع الدعم المادي والمعنوي لهؤلاء الحرفيين ليمارسوا أعمالهم اليدوية بشكل دائم، حفاظا على الموروث الشعبي وما يتسم به من عراقة وإبداع عفوي أصيل، مؤكدا بأن المعرض يسهم في خلق فرص تعارف وتبادل الخبرات بين الحرفي الشعبي والفنان المهتم بالتراث وتطويره.

 

بدوره عبر السفير الحراكي عن سعادته بهذه المشاركة بعد الانقطاع الطويل بسبب كورونا، واشار عن أهمية هذا المعرض واستمراريته لأنه يعبر عن حضارة وارث وتاريخ كل دولة على حدة ويندرج من ضمن تبادل الثقافات، وشكر الحي الثقافي كتارا على جهوده المستمرة دائما في إقامة هذه المعارض التي من شأنها تعزيز الروابط الثقافية بين الجاليات.

وتشارك سوريا بجناحين لحرفتين اساسيتين وهما صناعة السجاد وزخرفته، إلى جانب الأشغال اليدوية للسيدات.

وأكد مدير عام /كتارا / أن المؤسسة العامة للحي الثقافي تحرص على الالتزام بتطبيق الاجراءات الاحترازية التي أقرتها الدولة للوقاية من انتشار فيروس كورونا /كوفيد- 19 / بما في ذلك التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات .

يذكر أن /كتارا/ قد احتضنت في العامين الماضيين، معرض الحرف اليدوية في نسختيه الأولى والثانية، بمشاركة دولية لافتة، كما أطلقت برنامجها التدريبي في مجال الحرف اليدوية واستقطبت خلاله نخبة من المهتمين الشباب الذين انضموا إلى هذا البرنامج وانخرطوا بالتدرب تحت إشراف مدربين متخصصين، وفق خطة مدروسة وفرت لهم كافة أشكال الدعم المادي والمعنوي .

 

مقالات ذات صلة

السفير الحراكي يلتقي بسعادة غريتا هولدز القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية

Hasan Kurdi

الجالية السورية تعقد إجتماعاً طارئاً في ظل أزمة كورونا وتبدي استعدادها للتطوع والمساندة ضمن إدارة الدولة القطرية.

Hasan Kurdi

وفد الائتلاف الوطني يلتقي سعادة وزير الخارجية القطري

Hasan Kurdi

لقاء بين السفير السوري والدكتور عزمي بشارة بمكتبه في معهد الدوحة للدراسات

Hasan Kurdi

السفير الحراكي يحضر افتتاح محادثات اتفاق السلام الأفغاني والتي تستضيفها الدوحة

Hasan Kurdi

السفارةالسورية تشارك بافتتاح فعاليات الجمعية العمومية السادس للشبكة الدبلوماسية الدولية العامة

admin

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More