أخر الأخبار

الائتلاف: الملايين من الأطفال السوريين بلا تعليم ونحن أمام كارثة تفشي الأمية

قال الائتلاف الوطني السوري عبر تصريح صحفي إن نظام الأسد بدعم روسي إيراني دمّر المدارس وقتل وهجّر المعلمين والتلاميذ.

وأردف: أطفالنا خارج المدارس، يعيشون حاضراً كارثياً، وينتظرهم مستقبل غامض، دون أدنى تأهيل معرفي لمواجهة تحديات الحياة، ناهيك عن بناء إنسان متوازن قادر على المساهمة في بناء وطنه وإعماره وإصلاح ما خربه النظام فيه منذ عقود.

وشدد الائتلاف على أن الحكومة السورية المؤقتة تبذل طاقتها لتلافي الكوارث التي تسبب بها النظام من خلال استهداف المدارس وقصفها وتدميرها والتعامل معها كأهداف عسكرية، جرائم موثقة تنتظر محاسبة المسؤولين عنها.

وأضاف الائتلاف أنه في اليوم الدولي لمحو الأمية المصادف للثامن من أيلول، كثير من دول العالم تحتفل بالخلاص من الأمية؛ فيما لا يزال ملايين الأطفال في سوريا محرومين من حق التعليم.

وأشار الائتلاف إلى الحرب التي تشنها ميليشيات الـ PYD الإرهابية على السوريين، حيث فرضت مناهج إيديولوجية متطرفة في إطار مشاريع تشويه الثقافة والتاريخ والجغرافيا وانتهاك حق الإنسان في الحصول على تعليم ينسجم مع ثقافته وحضارته، ما دعا أهالي المنطقة للإحجام عن إرسال أطفالهم للمدارس هناك، معتقدين أن الأمية خير من تعلم أولادهم إيديولوجيا الكراهية والتطرف.

ونوه الائتلاف إلى أن واقع الأطفال السوريين، بمن فيهم اللاجئون والعالقون في المخيمات، يحتاج إلى تكاتف المؤسسات الدولية والمحلية ومنظمات المجتمع المدني، للعمل على إستراتيجية شاملة لمحو الأمية بين الأطفال، وإعادة إدماجهم في التعليم كخطوة أولى، ثم العمل على محو الأمية من جميع فئات العمرية بشكل عام.

وختم الائتلاف بالتأكيد على أن الفشل في هذا المشروع يعني مستقبلاً مظلماً لمئات الآلاف من السوريين ستكون له نتائج كارثية على مدى العقود القادمة.

 

شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

الجولان مكافأة نهاية خدمة ترامب

Hasan Kurdi

الوصول الطبيعي إلى المياه الدافئة!

Hasan Kurdi

القائم بالأعمال لدى السفارة السورية في قطر يلتقي مع مجموعة من المصورين السوريين

Hasan Kurdi

وزير الدفاع الأميركي: حان وقت العودة إلى الوطن

Hasan Kurdi

وزير الخارجية القطري: لا ينبغي مكافأة الأسد على قتل شعبه بالتطبيع معه

Hasan Kurdi

من “كهف” الغوطة إلى مجلس الأمن.. تعرف على طبيبة الأطفال السورية أماني بلور

Hasan Kurdi