أخر الأخبار

بدء اجتماعات اللجنة الدستورية وعلى أجندتها “الولاية والمرجعية”

قال الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية من جانب المعارضة، هادي البحرة، إن “جدول أعمال اجتماعات اللجنة معلن منذ أشهر، وهو بناء على ولاية اللجنة والمعايير المرجعية والعناصر الأساسية للائحة الداخلية للجنة الدستورية، ومناقشة الأسس والمبادئ الوطنية”.

وأشار البحرة أن اجتماعات اللجنة ستبدأ في الساعة الحادية عشرة صباح اليوم، وعلى جلستين تتخللهما فرصة غداء.

ومن المفترض أن تناقش اللجنة الدستورية، المكونة من ثلاثة وفود (المعارضة والنظام والمجتمع المدني)، آلية وضع دستور جديد لسوريا، وفق قرار الأمم المتحدة رقم 2254، والقاضي بتشكيل هيئة حكم انتقالية، وتنظيم انتخابات رئاسية جديدة.

وكانت “هيئة التفاوض” قد أعلنت أول أمس، عن لقاء جمع رئيس “الائتلاف الوطني” أنس العبدة مع المبعوث الدولي إلى سوريا، غير بيدرسون، لاستعراض الاستعدادات من قبل المعارضة للانخراط بأعمال الجولة.

بينما قال بيدرسون إن مباحثات اللجنة الدستورية “عملية طويلة وشاقة”، مشدداً أنَّ مفاوضات اللجنة لن تشكل حلاً لإنهاء الحرب في سوريا.

ودعا المبعوث الأممي إلى “عدم توقع معجزة أو تحول في الجولة الثالثة”، مرجحاً أن تفتح الباب أمام عملية سياسية أوسع فيما إذا تمَّ التعامل مع المفاوضات بشكل صحيح.

ويحضر إلى جنيف أيضاً مبعوثون من روسيا وإيران وتركيا والولايات المتحدة، لإجراء محادثات مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، لكنهم لن يشاركوا في اجتماعات اللجنة.

 تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

رئيس بلدية تركي: لو كانت لدي السلطة فسأطرد اللاجئين السوريين بالقوة

Hasan Kurdi

مقتل ضابط روسي و7 من “الفيلق الخامس” بعملية في إدلب

Hasan Kurdi

نيويورك تايمز: الأمن البيلاروسي يدفع باللاجئين إلى أوروبا ويزودهم بقواطع أسلاك

Hasan Kurdi

موازنة النظام السوري لعام 2021 تنخفض 26% على أساس سنوي

Hasan Kurdi

الهيئة العامة تقرر ضم ممثلين عن مجلس القبائل والعشائر ورابطة المستقلين الكُرد

Hasan Kurdi

كلمة مصورة لرئيس الائتلاف الوطني حول الأوضاع الاقتصادية وقانون قيصر

Hasan Kurdi