أخر الأخبار

الغارديان: بن سلمان أعطى الضوء الأخضر السري لتدخل روسيا في سوريا عام 2015

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية، إن رئيس المخابرات السعودي السابق سعد الجابري المتواجد في كندا، وبإذن ولي العهد محمد بن سلمان، قلب في صيف 2015، السياسة الخارجية لبلاده رأسا على عقب وأعطى الضوء الأخضر السري لتدخل روسيا في سوريا، وفقا لدعوى قضائية رفعها مسؤول المخابرات السابق.

وجاء في الدعوى المرفوعة الأسبوع الماضي في محكمة مقاطعة كولومبيا، “أن برينان أعرب عن قلقه من أن بن سلمان كان يشجع التدخل الروسي في سوريا، في وقت لم تكن فيه روسيا بعد طرفا في الحرب في سوريا”، حيث أشارت الصحيفة إلى أن سعد الجابري نقل رسالة برينان إلى بن سلمان الذي رد بغضب.

وأفاد الجابري بأن اللقاء مع برينان كلفه وظيفته كثاني أقوى رجل في المخابرات السعودية والمنسق مع “سي آي إيه”، وهرب لاحقا من السعودية ويقيم الآن في مكان مجهول بكندا حيث قال إن ولي العهد حاول اغتياله من خلال فرقة أرسلها إلى كندا بعد مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

ولم تعلق الحكومة السعودية ولا السفارة السعودية في واشنطن على هذه الأخبار، كما أن الجابري لم يقدم أدلة على كلامه، علما أن صحيفة “The Guardian” قالت إنها لم تتمكن من التحقق من المعلومات بشكل مستقل، معتبرة أن الزعم بدعوة محمد بن سلمان للتدخل في سوريا هو “قنبلة”، مشيرة إلى أن العائلة المالكة كانت تدعم بشكل واضح الفصائل ضد النظام السوري.

وفي تصريحات سابقة، قال السفير عبد الله بن يحيى المعلمي مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة إن سوريا لا بد أن تعود يوما إلى جامعة الدول العربية، وحدد المعلمي شروط بلاده لعودة سوريا إلى الجامعة العربية، وذلك عبر عدة خطوات على النظام السوري القيام بها.

وأضاف المعلمي إن العلاقات بين الرياض ودمشق ممكن أن تعود ببساطة في أي يوم وأي لحظة إذا انتهت الأزمة السورية وتم التوافق بين فصائل الشعب السوري على التوجهات المستقبلية في البلاد.

وحول إمكانية فتح سفارة المملكة في دمشق على غرار الإمارات العربية المتحدة قال المعلمي أنه لا توجد حاليا خطوة مشابهة في الأفق القريب لأن الوقت لم يحن بعد حسب قوله.

 

شبكة شام الإخبارية

مقالات ذات صلة

تقرير حقوقي يوثق 441 حالة اعتقال تعسفي خلال أيلول 2019

Hasan Kurdi

استقرار واعتبارات سياسية تدفع باتجاه تغيير موازين القوى داخل الجيش الوطني السوري

Hasan Kurdi

معدّة للتهريب.. ضبط كميات من الحشيش والـ”كبتاغون” في درعا

Hasan Kurdi

“قسد” ترفض اتهامات باجتماعها مع سجناء “داعش”

Hasan Kurdi

روسيا تستعد لتجريب دفعة جديدة من أسلحتها المتطورة على أجساد السوريين

Hasan Kurdi

أكثر من 7 أرتال للجيش التركي تعبر “كفرلوسين” إلى إدلب

Hasan Kurdi