أخر الأخبار

لجنة أممية: نظام الأسد وروسيا ارتكبا جرائم حرب في إدلب

قالت لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سورية، إن هناك “أدلة معقولة” على ارتكاب نظام بشار الأسد وروسيا أعمالاً ترقى إلى جرائم حرب في إدلب ومحيطها. وجاء ذلك في تقرير للجنة التابعة للأمم المتحدة، حول أوضاع حقوق الإنسان في محافظة إدلب ومحيطها، شمال غربي سورية، خلال الفترة ما بين نوفمبر/تشرين الثاني 2019 ويونيو/حزيران 2020.

وقالت اللجنة في تقريرها، إن نظام الأسد ارتكب جرائم حرب باستهدافه عمداً المدنيين والمؤسسات الصحية والكوادر الطبية في إدلب، كما لفتت إلى أن روسيا ارتكبت أعمالاً ترقى لجرائم حرب باستهدافها مدنيين في إدلب عشوائياً، وأكدت أن سلاح الجو الروسي نفذ غارات على إدلب باستخدام “قنابل عنقودية”.

ولفت التقرير إلى أن النظام وداعميه قام بقصف مكثف براً وجواً “من أجل انتزاع آخر المعاقل التي بيد الفصائل المسلحة” ومعاناة المدنيين جراء ذلك. وأشار إلى تورّط النظام وحلفائه في أعمال تعذيب وتهجير ونهب في المنطقة. كما لفت التقرير إلى تورّط “هيئة تحرير الشام” أيضاً بأعمال ترقى إلى جرائم حرب.

وذكر التقرير أنه “تم استهداف 17 مستشفى ومركزاً صحياً، و14 مدرسة و9 أسواق، في المنطقة، خلال الأشهر الثمانية الأخيرة، فضلاً عن استهداف منازل يقطنها مدنيون في 12 هجوماً”.

ومن المنتظر أن تعرض اللجنة تقريرها المكون من 29 صفحة، على مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، خلال جلسته الـ 44، منتصف يوليو/تموز الجاري.

المصدر : العربي الجديد

مقالات ذات صلة

درعا السورية بين مصيرين: اتفاق أو مواجهة عسكرية

Hasan Kurdi

“خريطة حل” روسية لدرعا البلد: تحجيم النفوذ الإيراني

Hasan Kurdi

قطر الخيرية توزع مساعدات إغاثية على اللاجئين السوريين في عرسال اللبنانية

Hasan Kurdi

الصراع على القمح بين أربع “حكومات” في سوريا

Hasan Kurdi

تراجع زراعة القطن شمال شرقي سوريا لعدم توافر البذار المطلوبة

Hasan Kurdi

“هيئة تحرير الشام” تعتقل منتسبين لـ”حزب التحرير” في إدلب

Hasan Kurdi