أخر الأخبار

جيفري يتحدث عن عرض أمريكي للأسد: لم يعد قادرًا على تبييض الأموال

تحدث المبعوث الأمريكي الخاص للملف السوري، جيمس جيفري، عن عرض قدمته الولايات المتحدة الأمريكية إلى رئيس النظام السوري، بشار الأسد، للخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية.

وقال جيفري في لقاء افتراضي مع الجالية السورية في أمريكا أمس، الأحد 7 من حزيران، “قدمنا للأسد طريقة للخروج من هذه الأزمة. إذا كان مهتمًا بشعبه سيقبل العرض”.

ولم يحدد جيفري مضمون العرض الأمريكي، لكنه أشار إلى أن واشنطن “تريد رؤية عملية سياسية، من الممكن ألا تقود إلى تغيير للنظام، لكن تطالب بتغيير سلوكه وعدم تأمينه مأوى للمنظمات الإرهابية، وعدم تأمينه قاعدة لإيران لبسط هيمنتها على المنطقة”، بحسب ما نقله موقع “الجزيرة” عنه.

وتعاني حكومة النظام السوري من أزمة اقتصادية نتيجة تراجع قيمة الليرة السورية إلى مستويات قياسية، إذ سجل سعر صرف الدولار اليوم، الاثنين، أكثر من ثلاثة آلاف ليرة سورية.

وأشار جيفري إلى أن الإجراءات الأمريكية التي اتخذتها أدت، إلى حد ما، إلى “انهيار قيمة الليرة السورية”، معتبرًا أنها دلالة على أن روسيا وإيران لم تعودا قادرتين على تعويم النظام.

كما أشار إلى أن النظام السوري نفسه لم يعد قادرًا على إدارة سياسة اقتصادية فاعلة، وعلى تبييض الأموال في المصارف اللبنانية، بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعصف بلبنان أيضًا.

وحول قانون “قيصر”، أكد المبعوث الأمريكي أن الكونغرس الأمريكي وقف وراءه، وأن العقوبات المشمولة بقانون “حماية المدنيين السوريين”، ستطال أي نشاط اقتصادي بشكل تلقائي، وكذلك أي تعامل مع النظام الإيراني.

وشهدت الساعات الماضية هبوطًا متسارعًا لقيمة الليرة السورية أمام الدولار، لتصل إلى مستويات قياسية جديدة.

وهبطت قيمة العملة السورية ألف ليرة خلال أربعة أيام، بعدما كان سعر صرف الدولار، في 4 من حزيران الحالي، ألفي ليرة.

وأدى التراجع السريع لقيمة الليرة إلى إغلاق المحلات التجارية وتوقف أصحابها عن البيع لحين استقرار سعر الصرف، خوفًا من استمرار التراجع.

“وقانون قيصر” هو مشروع قانون أقره مجلس النواب الأمريكي، في 15 من تشرين الثاني 2016، واعتمده مجلس الشيوخ في 17 من كانون الأول 2019.

وينص القانون على معاقبة كل من يقدم الدعم للنظام السوري، ويلزم رئيس الولايات المتحدة بفرض عقوبات على الدول الحليفة للأسد.

عنب بلدي

مقالات ذات صلة

صيدليات مغلقة أو تمتنع عن تقديم الدواء.. معاناة في دمشق

Hasan Kurdi

الأمم المتحدة تدين قصف النظام على الشمال السوري

Hasan Kurdi

انتشال عشرات الجثث من ضحايا مذبحة الشعيطات في دير الزور

Hasan Kurdi

“إخوان سوريا” تدين القصف الإسرائيلي على ميناء اللاذقية

Hasan Kurdi

عملية تبادل أسرى بين النظام والجبهة الوطنية بريف إدلب

Hasan Kurdi

ختام أعمال منتدى الدوحة 2023 بمشاركة سورية

Hasan Kurdi